DCNS تبدأ ببناء الدفعة الأولى من كورفيتات Gowind للبحرية المصرية

أوكلت إلى شركة DCNS الفرنسية مهمة تحديث أسطول سفن البحرية المصرية، وقد بدأت الشركة ببناء الكورفيت الأول Gowind 2500 للبحرية المصرية. وتم الاحتفال بهذه المناسبة في 15 نيسان/ أبريل في أحواض الشركة في لوريان حيث يبنى الكورفيت، بحضور ممثلين رفيعي المستوى من البحرية المصرية. وسيكون هذا الكورفيت الدفعة الأولى من سلسلة السفن الأربعة التي ستحصل عليها مصر قبل عام 2019، والتي سيتم بناؤها في فرنسا ومصر عبر نقل التكنولوجيا.

وستستلم البحرية الكورفيت الأول من كورفيتات الجيل الأخير عام 2017 أي بعد أقل من 4 سنوات من توقيع العقد الذي أبرم الصيف الماضي بقيمة مليار دولار تقريباً. أما الكورفيتات الثلاثة المتبقية فسيتم بتاؤها في الاسكندرية بموجب اتفاق نقل تكنولوجيا البناء. وفي هذا الإطار قال برونو شابولاند المسؤول عن برنامج غويند لمصر: “نحن نطور أحدث سفن للبحرية المصرية بناء لاحتياجاتها، ونحن فخورون بأننا سنزودها بكورفيتات Gowind 2500 التي تشكل منتجاً بارزاً في سوق الكورفيتات.

وفي حزيران المقبل، ستستلم البحرية المصرية أيضاً فرقاطة FREMM المتعددة المهام بموجب عقد آخر وقع مع الشركة الفرنسية في شباط/ فبراير الماضي.

وستسمح السفن بحماية قناة السويس ومياهها المتوسطية ضد أي تهديد محتمل، ويأتي هذا البرنامج، الذي يعد خطوة جديدة في مجال الدفاع البحري، ليعزز العلاقات العسكرية المصرية الفرنسية المرتكزة على اتفاقات تعاون عسكري وفني ثنائية وترسخها أنشطة التعاون والحوار الاستراتيجي لحل الأزمات الإقليمية والخطة السنوية للتعاون العسكري.

وبحسب الشركة، تتميز كورفيتات Gowind 2500 الأربعة بتعدد مهامها، فهي تستخدم في تنفيذ مهام القتال البحري والدفاع الجوي والعمليات المضادة للغواصات ومهام الدورية البحرية ومكافحة القرصنة والهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، تتولى كورفيتات Gowind مكافحة التسلل عبر البحر وتقديم الدعم الانساني ونقل القوات الخاصة وتجهيزاتها. وتستطيع أيضاً انزال زورقين محملين بالقوات الخاصة مع تأمين الحماية اللازمة لهما وإنزال الغواصات غير المأهولة الى البحر وتوفير نظم اتصال وتحكم آمنة لها.
وجهزت الكورفيتات التي تصل إزاحة الواحدة منها حتى 2500 طن، بمنصة لإطلاق الطائرات بدون طيار وطائرات الهليكوبتر للعمليات المضادة للغواصات.

يتألف التسليح الأساسي لكورفيت Gowind من مدفع رشاش عيار 12.7 ملم ومدفع سداسي عيار 20 ملم مضاد للصواريخ بالإضافة إلى مدفع بحري عيار 76 ملم مضاد للسفن.
ويمكن إطلاق صواريخ سطح سطح اكزوسيت او هاربون من على متنه وتزويده بصواريخ الدفاع الجوي VL-MICA التي تنتجها شركة MBDA .

تجدر الإشارة إلى أن جزءاً كبيراً من تجهيزات القوات المسلحة المصرية، منذ منتصف السبعينيات، فرنسي الصنع كطائرات الميراج والألفاجيت ومروحيات الغازيل وأجهزة الاتصال والإشارة… كما أن هناك حوار دائم بين البلدين في مجال التكنولوجيا وصيانة المعدات وتبادل الخبرات.

تحقق أيضا

طائرات مقاتلة من طراز Su-35

وسط تصاعد التوترات مع الناتو.. روسيا ترسل مقاتلات سو-35 إلى بيلاروسيا (فيديو)

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن روسيا أرسلت طائرات مقاتلة متقدمة من طراز Su-35 إلى بيلاروسيا …

اترك رد