البحرية الأميركية يمكن أن تساهم في حماية سفن من دول أخرى في الخليج

 أعلن مسؤولون في 1 أيار/مايو أن قوات البحرية الأميركية التي تؤمن حماية للسفن التي ترفع علماً أميركياً أثناء عبورها[*] مضيق هرمز يمكن أن توسع نطاق مساعدتها لتشمل سفناً تجارية لدول أخرى تسلك هذا الممر. وقال مسؤولون في البنتاغون إن سفناً حربية أميركية بدأت "مواكبة" سفن تحمل علماً أميركياً في مضيق هرمز الاستراتيجي كإجراء احتياطي بعدما اعترضت إيران سفينة ترفع علم جزر مارشال هذا الأسبوع وقامت ب"مضايقة" سفينة ترفع علماً أميركياً الأسبوع الماضي.

وأشار الناطق باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن "كان لدينا أربع سفن تحمل أعلاماً أميركية وتمت مواكبتها إلى حين عبورها المضيق"، مضيفاً أن وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر وافق على العملية "وستستمر إلى فترة غير محددة".

وأعلنت القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، أن المساعدة يمكن أن توسع لتقدم إلى سفن تجارية أخرى تعبر هذا المضيق. وبحسب الناطق باسم القيادة الوسطى الكولونيل باتريك رايدر إن "خططنا الحالية هي مواكبة السفن التي ترفع أعلاما أميركية رغم أن هناك محادثات مع دول أخرى لتقديم المساعدة إلى سفنها أيضاً".

وتنشط في المنطقة حالياً المدمرة "يو اس اس فاراغوت" وثلاث سفن دورية هي "ثاندربولت" وفايربولت وتايفون. وقال مسؤولون إن القوات البحرية الأميركية قامت بعملية أمنية مماثلة في مضيق هرمز عام 2010. وأشار مسؤولون أميركيون أن ليس هناك خططاً حالياً لإرسال سفن إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وكانت البحرية الإيرانية أرغمت سفينة تجارية تابعة لشركة مايرسك وترفع علم جزر مارشال، على التوجه إلى مرفأ ايراني، بينما كانت في منطقة مضيق هرمز وذلك لخلاف تجاري. وقامت قوات الحرس الثوري الإيراني باعتراض السفينة "مايرسك تيغريس" بسبب خلاف تجاري قديم قائلة إنه سيتم الافراج عن السفينة فور تسديد الديون المستحقة.

ويعتبر مضيق هرمز أبرز ممر لتصدير النفط بحرياً في العالم. ويمر حوالى 30% من النفط الذي يصدر بحرياً عبر المضيق أي حوالى 17 مليون برميل يومياً.

AFP

تحقق أيضا

طائرات مقاتلة من طراز Su-35

وسط تصاعد التوترات مع الناتو.. روسيا ترسل مقاتلات سو-35 إلى بيلاروسيا (فيديو)

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن روسيا أرسلت طائرات مقاتلة متقدمة من طراز Su-35 إلى بيلاروسيا …

اترك رد