حرس الحدود السعودي يتسلّم أول زورق دورية ألماني

رصدت وسائل الإعلام الألمانية زورق TNC 35 على متن سفينة نقل في طريقه للمملكة العربية السعودية، في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر. وهذا الزورق  TRS 5243 Jeddah هو الأول من أصل 15 تبنيها شركة Fr. Lürssen Werft الألمانية لصالح حرس الحدود السعودي.

وكانت أعطت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لتنفيذ اتفاقية تصدير العتاد العسكري إلى السعودية. وقالت إذاعة “دويتشي ويلي” في 6 تموز/ يوليو إن الحكومة الألمانية وافقت على بدء تنفيذ اتفاقية تسليم 48 زورقا من زوارق الدوريات إلى السعودية.
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير دافع عن تسليم زوارق الدوريات لخفر سواحل المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى “مشروعية المخاوف الأمنية” للسعودية وحقها في تأمين حدودها وحماية سواحلها.
وذكرت وكالة “DPA” أن وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، زيغمار هابرييل، أبلغ بوندستاغ (البرلمان الألماني) بقرار مجلس الأمن الفيدرالي الالماني، الذي يطلق عملية تصدير 48 سفينة دورية ألمانية للسعودية وفقا للعقد بين البلدين.
ومن جانبها، أشارت صحيفة “Spiegel” أن الحكومة الألمانية صادقت أيضا على تنفيذ العقود الخاصة بتصدير معدات عسكرية إلى كل من مصر والإمارات والكويت وعمان وباكستان والمكسيك.
وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تسلم ألمانيا لمصر عددا من الغواصات والطوربيدات، فيما سيتم تصدير دفعات تجريبية من الدبابات للإمارات والكويت وعمان.
ولفتت صحيفة “Welt” الألمانية، في وقت سابق، إلى أن حجم صادرات البلاد من المعدات العسكرية إلى الدول الأجنبية قد تضاعف في العام 2015، مقارنة بالعام 2014، ووصل إلى أقصى مستوياته منذ العام 2000، حيث بلغ في العام 2015 حوالي 8 مليارات يورو، فيما وصل سنة 2014 4إلى مليارات يورو.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*