المباحثات بين مصر وكوريا الجنوبية مستمرة لشراء مدفع الهاوتزر K9 Thunder

بوابة الدفاع المصرية

مدفع k9 thunder
مدفع k9 thunder

ذكرت المصادر الكورية الجنوبية أنه من المتوقع زيادة المبيعات العسكرية لشركة Hanwha Techwin الكورية بداية من النصف الثاني لعام 2017. وأضافت أن الشركة واثقة من الفوز بعقود تصدير جديدة لمدفع الهاوتزر المجنزر ذاتي الحركة K9 Thunder لصالح النرويج وإستونيا بنهاية العام الجاري.

كما أنه من المتوقع بنسبة كبيرة توقيع العقود النهائية لتصدير المدفع إلى مصر وتركيا خلال عام 2018 حيث أن المفاوضات مع هذة الدول ما زالت مستمرة. ويأتي ذلك بعد نجاح الشركة في تصدير المدفع لكل من الهند وفنلدنا وبولندا في الآونة الأخيرة.

الحديث عن المدفع الكوري الجنوبي K9 Thunder بالنسبة لمصر بدأ منذ عام 2010 مع توقيع مصر لمذكرة تفاهم للتعاون العسكري مع كوريا الجنوبية. اشتملت على إمكانية تصدير المدفع المتطور إلى مصر وإنتاجه محلياً، وذلك لإحلال المدفع الأميركي M109 العامل لديها حالياً. ولكن سرعان ما توقفت المفاوضات نتيجة عدم استقرار الوضع السياسي في مصر عقب ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011، ثم عادت المفاوضات مرة أخرى منذ فترة قريبة.

تم تجديد مذكرة التفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية خلال زيارة نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي إلى مصر في شهر آذار/مارس 2017 لتأسيس شراكة شاملة في مجال التعاون العسكري. والخبر يوضح أن مسألة توقيع عقود المدفع في يد الجانب المصري، وربما يكون التأخير للمزيد من التفاوض مع الكوريين بشأن الجوانب الفنية والمالية ونسب الإنتاج المحلي أو لوجود عروض مقدمة من دول أخرى، وفي كل الأحوال ستقوم القوات المسلحة بدراسة تفصيلية لجميع العروض وتختار ما هو أنسب لها.

هذا ويعتبر “الرعد” K9 Thunder مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُجنزر من إنتاج شركة Samsung Techwin المعروفة حالياً بـ” Hanwha Techwin ” (بعد أن قامت Samsung ببيعها لمجموعة Hanwha Group)، تم تطويره كبديل للمدفع K55 الذي كان يُعدّ النسخة الكورية الجنوبية من المدفع الأميركي M109A2. في نهاية الثمانينيات وتحديداً عام 1989 بدأ برنامج تطوير مدفع الرعد لدى الجيش الكوري الجنوبي لتحقيق متطلباته التشغيلية لمدفع جديد متطور للقرن الحادي والعشرين.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض