تعاون بين السعودية وروسيا لمكافحة الإرهاب

اتفقت موسكو والرياض على توسيع تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب، بحسب وزارة الخارجية الروسية، في 7 كانون الأول/ ديسمبر. وجاء في بيان للخارجية الروسية أن موسكو استضافت  في 7 كانون الأول/ ديسمبر جولة من المشاورات الروسية السعودية بشأن موضوع مكافحة الإرهاب.
وأضاف البيان أن الطرفين أكدا فهمهما لأولوية محاربة الإرهاب بشدة، ولا سيما مواجهة الإيديولوجيا المتطرفة، وذلك على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، ومن دون استخدام “معايير مزدوجة”.
وتابع البيان أن الطرفين اتفقا على مواصلة الاتصالات وتوسيع قنوات التعاون الروسي السعودي في مكافحة التهديد الإرهابي، مشيرا إلى أن الجولة المقبلة من التشاورات ستجري في المملكة السعودية.
هذا وكانت قد وقعت السعودية في 5 تشرين الأول/ أكتوبر إتفاقا أوليا مع روسيا يمهد لشراء انظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، اضافة الى تصنيعها في المملكة. وبحسب ما نقلت فرانس برس، إن الاتفاق وقع في الكرملين خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو، والذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 5 تشرين الأول/ أكتوبر.
وصواريخ إس-400 هي صواريخ دفاع جوي متطوّرة تستطيع السعودية استخدامها في حربها ضد الحوثيين في اليمن. فهذه الصواريخ بجانب صواريخ الباتريوت التي تستخدمها السعودية ستكون غطاء جويا بوجه أي هجوم صاروخي محتمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Defense Arabia

مجانى
عرض