إثيوبيا.. حركات مسلحة مرشحة للتحالف مع متمردي تيغراي

متمردي تيغراي

شجع التقدم العسكري لجبهة تحرير تيغراي متمردي “جيش تحرير أورومو”، على إعلان تحالفهم مع جبهة تحرير تيغراي، في 11 أغسطس/آب الجاري، وتأكيدهم وجود مجموعات أخرى منخرطة في مناقشات مماثلة، وأعلن كومسا ديريبا، زعيم جيش تحرير أورومو، في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس، “سيكون هناك تحالفٌ كبيرٌ ضد نظام آبي أحمد علي”، وفق ما نقلت وكالة الاناضول التركية.

هذا هذه الحركات المسلحة التي من المحتمل أن تنضم إلى جبهة تيغراي في حربها ضد الحكومة الاتحادية:

1- جيش تحرير أورومو

أعلن جيش تحرير أورومو، رسميا تحالفه مع جبهة تحرير شعب تيغراي، بالرغم من أن المظاهرات العارمة التي قادها الأورومو كانت السبب الرئيسي في سقوط حكم التيغراي وصعود آبي أحمد إلى السلطة في 2018.

وينتمي “جيش تحرير أورومو” إلى أكبر عرقية في البلاد، وأغلب أبنائها من المسلمين.

2- الحزب القومي الديمقراطي العفري

أعلن الحزب القومي الديمقراطي العفري، في 17 أغسطس، انضمامه إلى تحالف جبهة تيغراي وجيش أورومو، وطالب الجيش الاتحادي والموالين له في الإقليم بمغادرته.

كما دعا الحزب القوات الخاصة العفرية والشرطة المحلية للانضمام إلى ما أسماها المقاومة، لإسقاط حزب الازدهار، الذي أسسه آبي أحمد.

3- الحركة الشعبية لتحرير بني شنقول

في 19 أبريل/نيسان الماضي، تمكن مسلحون من حركة بني شنقول من السيطرة بشكل كامل على مقاطعة سيدال بالإقليم، بعد تمرد 200 جندي إثيوبي من بني شنقول، واستولوا على أسلحة للجيش في معارك بالإقليم، وانضم إليهم عدد من الأهالي.

وليس من المستبعد أن تنضم الحركة الشعبية لتحرير بني شنقول، إلى التحالف الذي تشكل بين جبهة تحرير تيغراي وجيش تحرير أورومو، رغم عدم ثقتها في الأولى، بعد تجربة سابقة.

كما أن دعم السودان لحركة تحرير بني شنقول ليس مستبعدا هو الآخر، خاصة بسبب الخلافات بين الطرفين حول سد النهضة.

4- الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين

تعد إحدى الحركات المرجح أنها قد تنضم إلى تحالف جبهة تيغراي وجيش أورومو، بالنظر إلى أن عدوهم واحد وهو حكومة آبي أحمد.

وينشط متمردو الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين في إقليم الصومال الإثيوبي (شرق)، المتنازع عليه مع الصومال، والذي بسببه اندلعت حرب أوغادين بين البلدين، عامي 1977 و1978.

وتسعى الجبهة للانفصال بالإقليم عن إثيوبيا أو الانضمام إلى الصومال.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في إثيوبيا 10 أقاليم تتمتع بحكم ذاتي، من بين نحو 85 قومية.

وكالة الاناضول

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*