صواريخ براهموس Brahmos الهندية قريباً في مصر

صاروخ براهموس Brahmos الهندي
صاروخ براهموس Brahmos الهندي

ذكرت وسائل الإعلام في وقت سابق من هذا العام أن مصر مهتمة بالحصول على صاروخ كروز متوسط ​​المدى الذي تفوق سرعته سرعة الصوت براهموس BrahMos.

وأكد خبراء إن المفاوضات بين مصر والهند بشأن شراء هذه الصواريخ تسير بشكل سلس، وهي مسألة وقت فقط قبل شراء مصر للصواريخ.

وفي هذا السياق، أكدت وسائل اعلام اسرائيلية أن مصر أصبحت مهتمة بشكل متزايد بالصواريخ الهندية الروسية، وفي وقت سابق ذكرت “فاينانشيال إكسبريس” أن اهتمام مصر بالصواريخ بدأ في عام 2016.

وخلال مشاركتها في معرض الصناعات الدفاعية “إيديكس 2021″، الذي اختتم فعالياته في الثاني من هذا الشهر، عرضت الهند صاروخ “براهموس” الذي يمكن إطلاقه من السفن أو الغواصات أو الطائرات أو حتى من القواعد الأرضية.

صاروخ براهموس
صاروخ براهموس Brahmos

والجدير بالذكر أن رئيس هيئة التسلح بالقوات المسلحة المصرية التقى الرئيس التنفيذي لشركة BrahMos Aerospace عند زيارة جناح “BrahMos” بمعرض “إيديكس 2021”.

تتعرض الهند لضغوط كبيرة من إسرائيل لمنع تصدير مثل هذه الصواريخ إلى مصر ، لكن الهند لا تريد أن تخسر مصر كزبون، خاصة بالنظر إلى أن هذا الصاروخ له بدائل صينية، مثل صاروخ الهادم CM-400AKG ، والذي يعتبر أيضًا أحد أهم هذه الصواريخ البعيدة المدى.

الـهـادم CM-400AKG

يصل مدى جميع نسخ صاروخ “براهموس” الخاصة بالغواصات والسفن والطائرات والقواعد الأرضية إلى 290 كيلومترا.

وتتراوح سرعته بين 2.5 إلى 2.8 ماخ، ويحمل رأسا حربيا وزنه يتراوح بين 200 و300 كيلوغرام، ويمكن للصاروخ أن يحلق على ارتفاعات تتراوح بين 10 إلى 15 كيلومترا.

أما بالنسبة لتصميم هذا الصاروخ فصاروخ براهموس يتطابق تصميمه على كافة المنصات البرية والبحرية والجوية. يتم إطلاق الصاروخ من قاذف صاروخي. أما أبرز خصائص هذا النظام فتتمثّل بأن نظام التحكّم بهذا الصاروخ قادر على إطلاق الطلقات، و دراسة الأهداف وضرب مجموعة من الأهداف.

المواصفات التقنية:

المدى الأقصى290 كلم
السرعة القصوى2.5-2.8 ماك (أي 3062 كلم/ الساعة إلى 3430 كلم/ الساعة)
الإرتفاع:   الصاروخ: محطة الصاروخ:    15 كلم 10-15م
وزن الرأس الحربي:200-300 كلغ
الطول:
القطر:700مم

ويتفوق صاروخ براهموس على غيره من الصواريخ دون سرعة الصوت بالتالي:

بالسرعة  3 مرات
بالمدى أثناء الطيران 2.5 إلى 3 مرات
بمدى البحث3-4 مرات
بقدرة التدمير9 مرات

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*