تعرف إلى التعديلات التي ستجريها روسيا على مروحيات “مي-24”

مروحية مي-24 الهجومية الروسية
مروحية مي-24 الهجومية الروسية

تلقى الأخصائيون في شركة “مروحيات روسيا” براءة اختراع المظهر الخارجي لمروحية النقل والقتال المزوّدة بمدفع أوتوماتيكي والمخصصة لنقل الحمولة وأفراد الإنزال الجوي ودعم المشاة، تبعاً لوكالة تاس.

وحسب شهادة الاختراع فإن المروحية الجديدة تعد نموذجا مطوّرا ومحدّثا لمروحية “مي 24 بي” الروسية.

وجاء في تقرير نشرته هيئة الملكية الصناعية الروسية أن التكنولوجيا والحلول التقنية المقترحة تسمح بتصميم مروحية تتميز بمتانة وفاعلية قتالية عالية وقدرة فائقة على البقاء في الجو.

ويتوقع أن تزوّد المروحية بمحركيْن وأجهزة الملاحة والقيادة الرقمية وأجهزة التصويب التي تسمح بالعمل وتوجيه الصواريخ  ليلا ونهارا.

ويجب أن تزوّد المروحية، حسب شهادة براءة الاختراع،  بمنظومة الحماية من الدفاعات الجوية  الثابتة والمتحركة ومنظومة أخرى تحمي من الصواريخ المحمولة المضادة للجو عن طريق قذف أهداف كاذبة.

أما خوذة الطيار فستزوّد بنظارة الرؤية الليلية.

يذكر أن شركة “مروحيات روسية تنتج منذ عام 2005 على دفعات نموذجا مطورا لمروحية “مي – 24 بي”  وهو “مي – 35 إم”. وتم الكشف عنه لأول مرة في “منتدى الجيش – 2018” العسكري التقني.

وتم تزويد النموذج بمدفع أوتوماتيكي متحرك عيار 23 ملم  حل محل المدفع الثابت عيار 30 ملم .

تعدّ “مي-24” الهجومية الروسية، مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري في الوقت نفسه، حيث دخلت الخدمة في القوات الجوية السوفيتية لأول مرة عام 1972، ولا زالت روسيا تستخدمها حتي الآن بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى.

تتمكن المروحية من نقل مجموعة من المشاة (حتى 8 مظليين) بأسلحتهم الخفيفة وذخائرها. والمروحية مدرعة، وتحمي فردي طاقمها من الإصابة برصاص البنادق والرشاشات الثقيلة.

المواصفات التقنية التكتيكية للمروحية:

طاقم المروحية:  فردان اثنان (طيار + ملاح)
سرعتها: 270 كيلومتراً في الساعة
الارتفاع الاقصى للطيران: 5000 متر
مدى العمل: 450 كيلومترا
أسلحتها: صواريخ موجهة وغير موجهة وقنابل جوية ورشاشات من شتى الأنواع ومدافع رشاشة أوتوماتيكية.