32 اتفاقية حصيلة صفقات “ديمدكس 2022”

اختتم مساء الأربعاء، معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السابع للدفاع البحري “ديمدكس 2022” ، بتوقيع 32 عقدا واتفاقية ومذكرة تفاهم وخطاب نوايا، وفق ما نشرت “الراية” القطرية.

وأقيم المعرض الذي استمر 3 أيام تحت شعار “الحدث الدولي الأبرز لتواصل مختصي الأمن والدفاع البحري”، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وأكد العميد عبدالباقي صالح الأنصاري، رئيس اللجنة الدائمة لـ (ديمدكس) في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، “نجاح هذه النسخة بشهادة جميع الوفود والعارضين وبحجم وعدد الصفقات التي تم توقيعها”.

وأشار إلى أن اللجنة المنظمة “بدأت استعداداتها للنسخة المقبلة، حيث وقعت 7 شركات عالمية عقود مشاركة في “ديمدكس 2024” والتي تقرر أن تكون خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس/ آذار 2024.

ولفت الأنصاري، إلى أن “الإقبال الجيد والإشادة الكبيرة من العارضين والزائرين يعكس نجاح المعرض وتقدمه دورة بعد أخرى”، مبينا أن “المعرض في أيامه الثلاثة زاره أكثر من 20 ألفا”.

وأضاف أن “ديمدكس يمثل أهمية كبيرة للشركات العارضة ولرواد الصناعات الدفاعية والأمنية لما يقدمه من تسهيلات للتبادل التجاري بين المصنعين والجهات الحكومية”.

وأردف الأنصاري: “كما أن الصفقات ومذكرات التفاهم التي تم الإعلان عنها خلال الثلاثة الأيام أثبتت مكانة ديمدكس كواحد من أكبر المعارض الدولية المختصة بمجال الأمن البحري”.

كما تمَ التوقيعُ على عدد من العقود ومذكرات التفاهم بلغ عددها 32 اتفاقية خلال الحدث الذي استمر لمدة ثلاثة أيام والذي شهد إقبالًا كبيرًا، إذ وصل عدد الزوار إلى ما يقارب 20 ألفًا، وما يصل إلى 90 وفدًا من كبار الشخصيات. سيعودُ الحدث الذي يقام كل عامين، باستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، من جديد إلى الدوحة في نسخته الثامنة خلال الفترة 4-6 مارس 2024.

وقد أتاحَ عرض السفن الحربية الزائرة في ميناء حمد -الذي يعد أحد المميزات الرئيسية للحدث الذي استمر لمدة ثلاثة أيام وشمل 12 سفينة حربية من 10 دول للزوار- فرصةً للتفاعل والتحاور مع أفراد طواقم السفن. ضمت السفن الحربية سفينة التدريب العسكرية القطرية (الدوحة)، كاسحة الألغام (ميدلتون) التابعة للبحرية الملكية البريطانية، فرقاطة (كارلو برغاميني) التابعة للبحرية الإيطالية، مدمرة (كالكوتا) المتخفية التابعة للبحرية الهندية والمزودة بالصواريخ الموجهة، الزورق السريع (بروتتاشا) التابع للبحرية البنغلاديشية، وهو من نوع 056 من الزوارق الحربية السطحية المتخفية المزودة بالصواريخ، فرقاطة (المدمر) الجزائرية، وهي من فئة الرعدي، حطين، زورق (بدر) من البحرية السعودية، وزورق (الناصر) التابع للبحرية السلطانية العمانية، بالإضافة إلى ثلاث سفن من البحرية الباكستانية – شمشير، فرقاطة من فئة ذو الفقار، عظمة، قارب صواريخ من فئة عظمة، وكولاتشي، وهي سفينة دورية من فئة كشمير، وقد تم تكريمُ طواقم السفن الحربية الزائرة من قِبل سعادة رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق ركن (طيار) سالم بن حمد بن محمد بن عقيل النابت في حفل العشاء الرسمي الذي أقيم في الحي الثقافي كتارا، تقديرًا لمشاركتهم في ديمدكس 2022.

ومن بين الأحداث البارزة الأخرى في ديمدكس 2022 الذي يُعقد كل عامين، كان مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، في ثاني أيام هذا الحدث، تحت شعار «المرونة في المجال البحري – مواجهة التهديدات غير المُتكافئة››.

وفي ختام أعمال ديمدكس 2022 قامَ العميد ركن (بحري) عبدالباقي صالح الأنصاري، رئيس اللجنة الدائمة لديمدكس بتكريم الجهات العارضة لمُساهمتها في إنجاح النسخة السابعة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس2022).

Defense Arabia

مجانى
عرض