إسرائيل تختبر نظام دفاعي بالليزر يخفض تكلفة اعتراض الصواريخ إلى 3 دولارات (فيديو)

ذكرت مصادر إسرائيلية في 14 نيسان/ آذار الحالي، أن نظام الدفاع الصاروخي الليزري الإسرائيلي الجديد نجح في اعتراض قذائف مورتر وصواريخ مضادة للدبابات في الاختبارات الأخيرة.

وبحسب مجلة “ديفنس نيوز” الامريكية، فقد تم تصميم نظام الليزر الإسرائيلي الصنع، والمعروف باسم “الشعاع الحديدي”، لاستكمال سلسلة من أنظمة الدفاع الجوي، بما في ذلك نظام القبة الحديدية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن تكلفة الاعتراض تبلغ حوالي 3.50 دولار.

ولفتت المجلة الى أنه لا يُعرف الكثير عن فاعلية نظام الليزر، لكن من المتوقع أن يتم نشره على الأرض والجو والبحر. الهدف هو نشر أنظمة الليزر حول حدود إسرائيل خلال العقد المقبل لحماية البلاد من الهجمات. كما بعث إعلان يوم الخميس برسالة إلى أعداء إسرائيل، بمن فيهم العدو اللدود إيران. وأجريت الاختبارات الشهر الماضي في صحراء النقب.

وقالت إسرائيل وفقاً للمصدر، إن نظام القبة الحديدية حقق نجاحًا كبيرًا، مع معدل اعتراض بنسبة 90 في المئة ضد إطلاق الصواريخ الآتية. لكن المسؤولين يقولون إن هذا النظام مكلف.

ونشرت وزارة الدفاع مقطع فيديو قصيرًا يظهر ما قالت إنه اعتراض ناجح للنظام الجديد لصواريخ وقذائف مورتر وطائرة من دون طيار. أظهر الفيديو، الذي تم تحريره بشكل كبير وضبطه على الموسيقى، شعاع ليزر يخرج من محطة أرضية، ويصيب الأهداف ويحطمها إلى قطع صغيرة. وقال بينيت في فبراير إن إسرائيل ستبدأ باستخدام هذا النظام في غضون عام.

طورت إسرائيل بالفعل سلسلة من الأنظمة التي تهدف إلى اعتراض كل شيء، من الصواريخ بعيدة المدى إلى الصواريخ التي يتم إطلاقها من بعد بضعة كيلومترات فقط. كما قامت بتجهيز دباباتها بنظام دفاع صاروخي.

ديفنس نيوز

Defense Arabia

مجانى
عرض