تعرف الى راجمات الصواريخ MLRS التابعة للجيش المصري

كلمة MLRS ترمز إلى العبارة “النظام الصاروخي متعدد الاطلاق Multiple Launch Rocket System” ويشمل الرمز M270، وهو عبارة عن مركبة مُجنزرة مبنية في الأساس على هيكل مُطوّل للمركبة المدرعة M2 Bradley ومزودة بحاويتين قاذفتين للصواريخ بعدد 12 صاروخ ( 6 صواريخ لكل حاوية ) عيار 227 مم.

الراجمة أميركية الصنع من انتاج شركة “لوكهيد مارتن Lockheed Martin” وتم انتاجها في الفترة 1981 – 2003 وتمتلكها جيوش الولايات المتحدة ومصر والبحرين واسرائيل وفرنسا وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وألمانيا واليونان وايطاليا وفنلندا وتركيا.

قمرة القيادة لطاقم الراجمة محصنة ضد الأعيرة النارية الصغيرة والشظايا والاشعاعات النووية والبيولوجية والكيميائية وتوجد بداخلها لوحة التحكم في منظومة الادارة النيرانية والمتصلة بوحدة التحكم النيراني في قاذف الصواريخ، ويقوم كمبيوتر المهام بضبط زاوية الاطلاق بحسب الاوامر والاحداثيات التي يحصل عليها يدويا من قبل الطاقم بداخل الكابينة او لاسلكيا من خارج المركبة من مركز القيادة.

يمكن للراجمة ان تطلق 12 صاروخا عيار 227 مم في فترة لا تتجاوز 40 ثانية ثم تنسحب على الفور من موقع الاطلاق حتى تتجنب التعرض للكشف والتدمير من قبل المنظومات المضادة للمدفعية Counter-Battery Fire ويعرف هذا النمط باسم ” اضرب وانسحب سريعا Shoot-and-scoot “.

بوابة الدفاع المصرية