شركة “تي آر بي” تكشف عن مركبة “فيهور” التكتيكية المصفحة

مركبة "فيهور" التكتيكية المصفحة
مركبة "فيهور" التكتيكية المصفحة

أطلقت شركة “تي آر بي” مركبة “فيهور” Vihor، وهي مركبة تكتيكية خفيفة جديدة.

يصل وزن “فيهور” إلى 8 أطنان، بما في ذلك حمولتها التي تتراوح ما بين 1.5 إلى 2.5 طن. هي مصممة لتتسع لـ 2 + 2 أو 2 + 3 من أفراد الطاقم في حجرة منفصلة محمية ضد الانفجارات بحماية باليستية معيارية، بالإضافة إلى الحماية من الألغام، هذه الحجرة لها 4 أبواب، مع مساحة شحن متعددة الأغراض.

تحتوي المركبة على نظام دفع رباعي، ونظام تعليق مستقل للمحاورالأمامية والخلفية، وألمنيوم، وعجلات مقوّاة بإطارات، بالإضافة إلى نظام مركزي للتحكم في نفخ الإطارات.

تحتوي “فيهور” على محرك ديزل بقدرة 200 كيلو وات مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات وعلبة نقل ذات سرعتين. وهي مزودة بخمس كاميرات نهارية/ ليلية، ونظام تحديد المواقع العالمي، ونظام إخماد الحرائق لحجرة المحرك، ومنافذ أسلحة، وإشارات ضوئية وصوتية متخصصة، ونظام مكابح مانعة للانغلاق، وخُطَّاف.

مركبة “فيهور” التكتيكية المصفحة

شركة “تي آر بي” من جمهورية صرب البوسنة

تأسست شركة “تي آر بي” في عام 1955 كمشروع مملوك للدولة مع ورشتي عمل لصيانة وإصلاح أنظمة المركبات، وتطوّرت لتصبح المستودع الرئيس للقوات المسلحة اليوغوسلافية، مع أكثر من 1500 موظف و 22000 متر مربع من مساحة التصنيع والمستودعات المغطاة.

سرعان ما رسخت “تي آر بي” مكانتها كجهة متكاملة لحلول الدفاع والأمن الوطنية الشاملة، ويظل الابتكار وتطوير المنتجات ركائز أساس التصنيع القوي لديها، وبناءً على قانون أصدره البرلمان مؤخراً، أكملت الشركة عملية الخصخصة حيث تحتفظ حكومة جمهورية صرب البوسنة في البداية بحصة ضئيلة، كما يوفر الاحتفاظ بالمشاركة الحكومية أساساً للعقود التجارية لدعم رفع القدرات الدفاعية والأمنية الوطنية.