IRIS-T SL
منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز IRIS-T SL

“رويترز”: ألمانيا تعتزم نقل أنظمة الدفاع الجوي “إيريس – تي” إلى أوكرانيا

تناقش السلطات الألمانية إمكانية نقل أنظمة الدفاع الجوي متوسطة المدى “إيريس – تي” IRIS-T إلى أوكرانيا.

ذكرت وكالة الأنباء الدولية “رويترز”، أنه من الممكن أن تتلقى أوكرانيا 10 أنظمة دفاع جوي من طراز “إيريس – تي” في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية لوكالة “فرانس برس” الشهر الماضي، إن برلين قررت زيادة مساعداتها الدولية في قطاع الدفاع “إلى ملياري يورو”، مع تخصيص الجزء الأكبر “على شكل مساعدات عسكرية لصالح أوكرانيا”.

أنظمة الدفاع الجوي “إيريس – تي”

وتضم منظومة الدفاع الجوي الألماني نوعين من الصواريخ، التي تمكن مستخدمها من إطلاقها صواريخ موجهة قصيرة ومتوسطة المدى من البر والبحر والجو، وفقا لاحتياجاته الميدانية، إضافة إلى محطات الرادار ومراكز القيادة والسيطرة، بحسب موقع الشركة المصنعة للصواريخ “دايل” Diehl Defense.

تعمل صواريخ “إيريس – تي” بالأشعة تحت الحمراء وتمتلك نظام تعقب عالي الدقة لمتابعة الأهداف بعد الإطلاق، حيث يتم متابعتها عبر الرادارات المحمولة جوا أو عبر تتبعها من القواعد الأرضية، وتحمل رأسا حربيا شديد الانفجار.

مميزات نظام “IRIS-T SLM”:

  • صغر قطر الصاروخ أدى إلى تقليل مقاومة العوامل الخارجية مثل جاذبية وغيرها.
  • الانسيابية والمناورة والسرعات العالية التي يتمتع بها الصاروخ IRIS-T القصير المدى تمكنه من التعامل بسهولة تامة مع صواريخ كروز والدرونات وقذائف جو-أرض السريعة.

حصول الجيش الأوكراني على هذه المنظومة المتطورة سيوفر لقواته حماية جيدة ضد التهديدات جوية.

وتأتي الخطوة في أعقاب انتقادات متزايدة من أوكرانيا وبعض الدول الأوروبية مثل بولندا ودول البلطيق للنقص الواضح في دعم تسليح كييف.