دبابة "ليوبارد" القتالية
دبابة "ليوبارد" القتالية

بولندا تتفاوض لدعم قواتها البرية بدبابات “كيه2 بلاك بانثر” الكورية أو “ليوبارد 2” الألمانية

كشفت وسائل إعلام أن بولندا تجري مناقشات مع ألمانيا وكوريا الجنوبية لاستبدال دبابات “تي-72” الممنوحة لأوكرانيا بدبابات “ليوبارد 2” الألمانية أو دبابات “كيه2 بلاك بانثر” الكورية الجنوبية.

وذكر موقع “wPolityce” أن بولندا تسعى لاستبدال الدبابات التي قدمتها لأوكرانيا لتجنب أي ضعف في قدراتها الدفاعية، خاصة مع الظروف الحالية في أوكرانيا.

ووفقًا للمصادر، بدأت بولندا مفاوضات مع ألمانيا لشراء دبابات “ليوبارد 2” مستعملة. وفي الوقت نفسه، تتفاوض بولندا مع كوريا الجنوبية لشراء دبابات القتال الرئيسية “كيه2 بلاك بانثر”، التي صممتها وصنعتها شركة “هيونداي روتيم” Hyundai Rotem الكورية الجنوبية.

“ليوبارد 2”

“ليوبارد 2” هي دبابة قتال رئيسية ألمانية من إنتاج شركة كراوس مافي ويجمان. تم تطوير الدبابة كبديل لدبابة “ليوبارد 1” التي حققت نجاحاً ملحوظاً في وقتها. تم إنتاج “ليوبارد 1” في عام 1963، ووصل عدد الدبابات المنتجة منها إلى 6 آلاف دبابة.

تعتبر هذه الدبابة أفضل دبابة أوروبية موجودة حاليا، وعلى الرغم من أن دبابة “إم 1 أبرامز” قد حققت بعض النجاحات في السوق الأوروبية، فإن دبابة “ليوبارد 2” فرضت هيمنتها على السوق، ولا سيما أن العديد من الدول -على غرار إسبانيا وتركيا والنرويج- تملك أساطيل كبيرة منها، وذلك لأنها تحظى بشعبية كبيرة.

“كيه2 بلاك بانثر”

تعد “كيه2 بلاك بانثر” حالياً واحدة من أكثر دبابات القتال الرئيسية تقدماً في العالم، حيث تتفوق على أي دبابة تمتلكها كوريا الشمالية أو الصين. تم تطوير الدبابة الكورية  من برنامج XK2 بالاعتماد على التكنولوجيا المحلية إلى حد كبير.

وبدأ تطويرها في عام 1995. تم الكشف عن النموذج الأولي الأول في عام 2007.

تعتبر “كيه2 بلاك بانثر” أغلى دبابة قتال رئيسية حتى الآن، حيث تجاوزت الدبابة اليابانية Type 90 MBT.