خبير يوضح لـ “دفاع العرب” أهمية انضمام مروحيات “شينوك” الى الجيش المصري

قالت وزارة الدفاع الأميركية في 26 ايار/ مايو الحالي، إنَّ وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع طائرات هليكوبتر “شينوك 47-إف”، وعتاد متصل بها لمصر في صفقة قيمتها 2.6 مليار دولار.

وأضافت الوزارة أنَّ مصر كانت قد طلبت شراء 23 طائرة من هذا الطراز، مشيرة إلى أن المتعاقد الأساسي سيكون شركة “بوينغ”، وذلك بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وطبقاً لوزارة الدفاع الأمريكية، تأتي الصفقة ل”تدعيم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج دول الناتو” واصفةً مصر بال”شريك الاستراتيجي الهام” لواشنطن في الشرق الأوسط.

“سي إتش-47 إف”

وشينوك 47-إف هي طائرة هيلكوبتر ذات دوَّار مزدوج، متطورة ومتعددة المهام، وتستخدم في عمليات الرفع الثقيل خلال العمليات العسكرية، إذ تعد من أثقل طائرات الرفع التي صنعتها الدول الغربية.

ووفقاً لموقع الشركة المصمة “بوينغ”، يبلغ قطر دوَّار الطائرة 18.29 متر، فيما ييلغ طول جسمها (من المقدمة إلى الذيل) 15.46 متر، أما عرضه فيصل إلى 3.78 متر، بينما يبلغ ارتفاع الطائرة 5.68 متر.

وتصل سعة الوقود في الطائرة إلى 3914 لتراً، وهو ما يجعلها قادرة على التحليق لمدة قد تصل إلى خمس ساعات من دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 302 كيلو متراً في الساعة، وهو ما يجعلها واحدة من أسرع المروحيات التي لا تزال في الخدمة على الإطلاق.

ويمكن للطائرة العمل في نطاق مهمة يصل إلى 370.4 كيلو متر بشكل متواصل من دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود، كما أنَّ بإمكانها التحليق لارتفاع يصل إلى 20 ألف قدم.

ويبلغ الوزن الإجمالي للطائرة 22680 كيلوجراماً، مع قدرات خاصة لنقل حمولة يصل وزنها 10886 كيلو جراماً.

مروحية "سي أتش 47 أف شينوك" من إنتاج شركة "بوينغ" الأميركية
مروحية “سي أتش 47 أف شينوك” من إنتاج شركة “بوينغ” الأميركية

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي لدفاع العرب أن مصر والولايات المتحدة توصلتا إلى صفقات أسلحة بقيمة تقارب 5 مليارات دولار، وهو تطور غير عادي.

وأشار الى أن هذه الصفقة تأتي بعد سلسلة من صفقات الأسلحة بين البلدين كطائرات النقل التكتيكية “سي-130 سوبر هركليز” وعدة أنظمة رادارية، مضيفاً أن واشنطن تنوي بيع مصر طائرات مقاتلة متطورة من طراز “إف 15 ايضاً”.

ويرى الحلبي أن صفقة مروحيات “شينوك 47-إف” ستضيف قدرات إضافية كبيرة الى القوات الجوية المصرية وستقوي قدرات النقل التكتيكية والدعم السريع لديها، خصوصاً وأن النموذج “سي إتش-47 إف” من المروحية يعد من بين الأكثر تقدماً في عمليات الرفع الثقيل حول العالم.

يذكر أنَّ الطائرة تم بيعها إلى أكثر من 20 دولة منها بريطانيا والسعودية ومصر وأستراليا وتركيا وكندا وألمانيا.