صربيا تعرض نظام صواريخ دفاع جوي صيني متطور (صور)

نظام "اتش كيو-22" HQ-2" سطح - جو
نظام "اتش كيو-22" HQ-2" أرض - جو

أثار عرض صربيا العلني لنظام صواريخ دفاع جوي صيني تم تسليمه مؤخرًا مخاوف في الغرب وبعض جيران صربيا من أن تكديس الأسلحة في البلقان يمكن أن يهدد السلام الهش في المنطقة.

تم تسليم نظام “اتش كيو-22″ HQ-2” أرض – جو المتقدم الشهر الماضي بواسطة 12 طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الصينية Y-20 فيما يُعتقد أنه أكبر جسر جوي للأسلحة الصينية إلى أوروبا على الإطلاق.

على الرغم من أن بلغراد تسعى رسميًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، إلا أنها سلحت نفسها إلى حد كبير بالأسلحة الروسية والصينية ، ولا سيما دبابات “تي-72” وطائرات “ميغ-29” المقاتلة وطائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز “مي-35” ومسيرات جوية.

في عام 2020، حذر المسؤولون الأمريكيون صربيا من شراء نظام الصواريخ “اتش كيو-22” ، قائلين إنه إذا كانت صربيا تريد حقًا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتحالفات الغربية الأخرى ، فيجب أن تتوافق أجهزتها العسكرية مع المعايير الغربية.

ومن الجدير بالذكر أن صربيا هي أول دولة أوروبية تستخدم الصواريخ الصينية.

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش في نهاية عرض تسليح في مطار عسكري بالقرب من بلغراد أن الصواريخ الصينية وغيرها من المعدات العسكرية التي تم تسليمها مؤخرًا لا تشكل تهديدًا لأي شخص سوى “رادع قوي” للمهاجمين.

وكالات