صواريخ «هاربون» الأمريكية.
صواريخ "هاربون" الأمريكية.

 أوكرانيا بدأت باستخدام صواريخ “هاربون” المضادة للسفن.. تعرف الى مواصفاته (فيديو)

قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الأوكرانية استخدمت بنجاح الأسبوع الماضي لأول مرة صواريخ هاربون المضادة للسفن التي تبرع بها الغرب للاشتباك مع القوات الروسية.

وأضافت وزارة الدفاع في تحديثها اليومي على “تويتر”: “كان هدف الهجوم بصورة شبه مؤكدة هو زورق القطر الروسي فاسيلي بيخ، الذي كان ينقل أسلحة وأفرادا إلى جزيرة في شمال غربي البحر الأسود”.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي على تويتر: “كان هدف الهجوم بصورة شبه مؤكدة هو زورق القطر الروسي فاسيلي بيخ الذي كان ينقل أسلحة وأفرادا إلى جزيرة في شمال غرب البحر الأسود”.

صاروخ هاربون Harpoon


صاروخ هاربون (Harpoon) تنتجه شركة بوينغ الأمريكية، والتي تقول عنه تم تطويره في الأصل للبحرية الأمريكية، تم نشره لأول مرة عام 1977، وهو نظام صاروخي مضاد للسفن، ولكن في عام 1983 تم تطويره للاستخدام على قاذفات (B-52H) العملاقة، ويصل مداه إلى أكثر من 300 كيلو متر.

صاروخ "هاربون" الامريكي
صاروخ “هاربون” الامريكي

ويعد صاروخ هاربون من أنجح الأنظمة الصاروخية المضادة للسفن، وهو في الخدمة مع أكثر من 30 دولة، وقبل حرب أوكرانيا، كان يدور الحديث عن إخراجه من الخدمة في ديسمبر 2023، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 500 رطل وينتج قوة نيران مميتة، ويمكن استخدامه ضد مجموعة واسعة من الأهداف كمواقع الدفاع الساحلية، ومواقع الصواريخ أرض- جو، والطائرات المكشوفة، والموانئ والمنشآت الصناعية والسفن في الموانئ، بخلاف استهداف السفن.