تمرين مشترك بين القوات الجوية السعودية والأمريكية
تمرين مشترك بين القوات الجوية السعودية والأمريكية

قائمة بأقوى قوات جوية في العالم لعام 2022

إن القوات الجوية العسكرية للجيوش تقسم بناء على قوة الطائرات الموجودة ضمن الأسطول الجوي وحداثة طرازها، بالإضافة إلى عدد الطائرات الموجودة ضمن القوة العسكرية الجوية، وفيما يلي نذكر قائمة لأبرز أقوى القوات الجوية في العالم، وذلك ضمن تصنيف موقع (WMDDA) ومنها:

مقاتلة "إف-15 إي أكس" الأمريكية الصنع
مقاتلة “إف-15 إي أكس” الأمريكية الصنع

القوات الجوية الأمريكية

تبعاً لتصنيف أقوى القوات الجوية في العالم؛ فإن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأول بمجموع طائرات يصل إلى 5209 طائرة حيّة نشطة، و 2626 طائرة بحرية، و4328 طائرة جيش عسكرية، و1211 طائرة لمشاة البحرية وذلك ضمن تصنيف عام 2022، وتغطي هذه الطائرات طائرات الهجوم، والطائرات اللوجيستية، وطائرات البعثات الخاصة، وطائرات الدعم العام، كما تبلغ ميزانية القوات الجوية الأمريكية ما يقارب 140 مليار دولار، كما تشترك طائرات القوات الجوية الأمريكية في العديد من الحروب والصراعات باستخدام القوات الجوية العسكرية، ويذكر أن أفراد القوات الجوية الأمريكية يخضعون لاختبارات اللياقة البدنية بشكل متكرر، كما يتبعون أنظمة غذائية معينة للحفاظ على صحتهم ولياقتهم.

طائرات "سو-35" الروسية الحديثة
طائرات “سو-35” الروسية الحديثة

القوات الجوية الروسية

بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بين عامي 1991 و1992، فقد دخلت القوات الجوية الروسية ضمن تصنيف أقوى القوات الجوية في العالم، وتمتلك روسيا ما يقارب 3892 طائرة مقاتلة حيّة (نشطة) وما يبلغ 400 طائرة هليكوبتر عسكرية أيضاً، وتعتبر الأنواع التالية (Sukhoi Su-30 ،Mig-35، Mig-27، Mig-29،Mig-31) أشهر أنواع طائرات القوات الجوية الروسية، وبالرغم من ذلك، فإن الجزء الأكبر من هذه الطائرات قديم، ولم يتم إجراء أي تحديث لها إلى حد كبير أو حتى إجراء تشكيلات الصيانة لها بشكل مستمر.

أنواع الطائرات العسكرية الهنديةالتي تحطمت خلال عام 2021

القوات الجوية الهندية

وحسب التصنيفات لعام 2022، فإن القوات الجوية الهندية تحتل المركز الثالث ضمن أقوى القوات الجوية في العالم، بعدد طائرات يبلغ 1645 طائرة، حيث قامت نيودلهي بإدخال الطائرات المحلية الخاصة بها أيضا بعدد يقارب 22 طائرة في الخدمة، رغم من أنه ما زال هناك شكوك في جاهزية هذه الطائرات، ويعتبر أسطول الطائرات الهندي بمثابة كابوس لوجستي، وذلك لاحتوائه على تنوع كبير من الطائرات بشكل كبير، وهذا ما جعل هنالك الكثير من المشكلات في الصيانة والتدريب والتكتيكات.

طائرات رافال الفرنسية تحلق فوق منطقة الأهرامات المصرية
طائرات رافال الفرنسية تحلق فوق منطقة الأهرامات المصرية

القوات الجوية المصرية

تحتل الجمهورية العربية المصرية المرتبة الرابعة من حيث أقوى القوى الجوية في العالم بواقع طائرات يبلغ عددها 1066 طائرة حية ونشطة، وتغطي هذه الطائرات طائرات الهجوم، والطائرات اللوجيستية، وطائرات البعثات الخاصة، وطائرات الدعم العام، وتعتبر مصر الأولى عربياً في قوة السلاح الجوي حيث تمتلك حوالي 313 طائرة مقاتلة، ويكمن اعتمادها الأساسي على أسطول مصنف الرابع عالمياً من فئة الإف 16، ويبلغ عدده نحو 218 طائرة، وأغلب طائرات هذا الأسطول كانت عبارة عن نسخ قديمة من الطائرات عدا 12 طائرة من فئة إف 16 بلوك 52.

وتشمل أيضا 341 طائرة تدريب و11 طائرة مهام خاصة و304 مروحية بينها 91 مروحية هجومية.

وتمثل المقاتلات نسبة 21.9 في المئة من حجم القوات الجوية المصرية والطائرات الهجومية 7.7 في المئة وطائرات التدريب 29.8 في المئة، بينما تمثل المروحيات 26.6 في المئة من إجمالي طائرات الجيش المصري.

مقاتلة "جيه-10" الصينية
مقاتلة “جيه-10” الصينية

القوات الجوية الصينية

بحسب التصنيفات، فإن القوات الجوية الصينية تحتل المرتبة الخامسة كأقوى القوى الجوية في العالم بعدد طائرات يصل إلى 2040 طائرة حيّة نشطة حيث من الملاحظ أن الصين تعمل بشكل كبير وواضح في دعم ميزانية الدفاع الصينية، ولديها ما يقارب 502 طائرة من الطائرات والمتنوعة، وهذه الطائرات من الطراز المسمى Su-27 Flanker الروسية، وتعتبر من حقبة الثمانينيات.

مقاتلة اعتراضية هجومية من طراز ميتسوبيشي اف 2 تابعة لسلاح الجو الياباني
مقاتلة اعتراضية هجومية من طراز ميتسوبيشي اف 2 تابعة لسلاح الجو الياباني

القوات الجوية اليابانية

تأتي القوات الجوية اليابانية في المرتبة السادسة بعد القوات الجوية الصينية كأقوى القوى الجوية في العالم؛ حيث يبلغ عدد طائراتها الجوية الحيّة النشطة ما يقارب 779 طائرة ، وتغطي هذه الطائرات طائرات الهجوم، والطائرات اللوجيستية، وطائرات البعثات الخاصة، وطائرات الدعم العام، كما يوجد لدى اليابان أكثر من 300 مقاتلة جوية معروفة بالتفوق ولديها الكثير من المهام المجهزة بدقة، لتكون مستعدة للدفاع عن الجزر اليابانية من التهديدات الجوية أو البرية أو البحرية.

القوات الجوية الفرنسية

تحتل القوات الجوية الفرنسية المرتبة السابعة ضمن تصنيف أقوى القوى الجوية في العالم في عام 2022، وذلك بمعدل عدد طائرات حية ونشطة يبلغ عددها 658 طائرة، كما يوجد في باريس طائرات من طراز الرافال بعدد يقارب 145 طائرة، كما تمتلك حوالي 110 طائرات من الطراز المسمى بميراج 2000، وبالرغم من أن هذه الطائرات تعتبر قديمة، إلا أنه ما زال يمكن وضعها في عين الاعتبار عند مقارنة القوى الجوية.

القوات الجوية البريطانية

تأتي في المرتبة الثامنة القوات الجوية البريطانية ضمن تصنيف أقوى القوى الجوية في العالم بواقع طائرات يبلغ عددها 475 طائرة حية ونشطة، وتغطي هذه الطائرات طائرات الهجوم، والطائرات اللوجيستية، وطائرات البعثات الخاصة، وطائرات الدعم العام، وتعود قوة الأسطول الجوي البريطاني إلى القوة الكبيرة التي أظهرها سلاح الجو الملكي البريطاني في الحرب العالمية الثانية، ومن ذلك الحين أصبح البريطانيون الأكثر تركيزاً على تطوير أسطولهم الجوي وتحسين مهاراتهم، ولم يتم اعتماد التصنيف نسبة إلى عدد الطائرات وحسب، وإنما نظراً للتطور المستمر للأسطول الجوي، كما تمتلك بريطانيا ما يقارب 136 طائرة من طراز تايفون في الخدمة، وهذا الطراز من أفضل الطائرات في العالم، وبالأخص في القتال الجوي السريع والبعيد والمتوسط المدى، ومن المتوقع أنها ستتفوق على الرافال حين انتهاء تحديثاتها.

القوات الجوية الكورية الجنوبية

تحتل القوات الجوية الكورية الجنوبية المرتبة التاسعة ضمن تصنيفات عام 2022 لأقوى القوى الجوية في العالم، وذلك بعدد طائرات نشطة وحية يبلغ عددها 890 طائرة حية ونشطة، وتغطي هذه الطائرات طائرات الهجوم، والطائرات اللوجيستية، وطائرات البعثات الخاصة، وطائرات الدعم العام، ويرجع تأسيس القوات الجوية الكورية الجنوبية إلى الحرب العالمية الثانية؛ حيث تشكلت أول وحدة جوية لكوريا الجنوبية في عام 194، وحالياً تعمل قوات كوريا الجنوبية على تطوير طائرات حربية من طراز F-16 Block 50 مع قدرات التخفي الأساسية لتحل محل طائرات F-4D / E Phantom II و F-5E / F Tiger II.

القوات الجوية التركية

تعتبر القوات الجوية التركية من أقوى القوى الجوية في العالم بعدد طائرات حية ونشطة يبلغ عددها 618 طائرة، تصنف تركيا كثالث أكبر أسطول في العالم بعدد طائرات يبلغ 245 طائرة من فئة إف 16، ومن ضمن هذه الطائرات ما تم بناؤها في تركيا، والمهمة الرئيسية لتحديثها تتولاها أنقرة.

على ماذا يعتمد تقييم الأفضلية في اختيار أقوى قوات جوية في العالم؟

يتم الاعتماد في اختيار أقوى القوات الجوية في العالم على ما يلي: عدد الطائرات. أنواع الطائرات والصواريخ.  قدرات الطيارين. انتشار القواعد الجوية. مدى وجود حاملات طائرات.

ما هي أقدم القوات الجوية؟

تعتبر القوات الجوية الروسية هي الأقدم بين الكثير من القوات الجوية الأخرى، ومن المعروف بأن لديها عدداً كبيراً من الطائرات، والأسلحة النووية أيضاً.

Defense Arabia

مجانى
عرض