“تاكتيكال ريبورت”: مصر تقترب من شراء صواريخ كروز برازيلية من طراز AV-TM 300

AV-TM 300
صواريخ كروز برازيلي من طراز AV-TM 300

قال موقع إخباري دولي، إن الجيش المصري يخطو خطوات عملاقة نحو شراء صواريخ كروز برازيلية من طراز AV-TM 300.

نشر موقع “تاكتيكال ريبورت” الإلكتروني الاستخباري والمتخصص في صفقات التسلح، في 2 حزيران/ يونيو الحالي، أن مصر في محادثات ومفاوضات مع شركة “أفيبراس” Avibras البرازيلية لشراء صواريخ كروز من طراز AV-TM 300 أرض-أرض إلى جانب منصات الإطلاق الخاصة بها “أستروس 2” ASTROS II.

ويشتهر الموقع بأخباره المميزة عن المعلومات الاستخبارية من دول الشرق الأوسط.

يذكر أن وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس محمد أحمد مرسي، استقبل الدكتور ماركوس ديجوت الوزير الوطني للمنتجات الدفاعية بوزارة الدفاع البرازيلية، الشهر الماضي، على رأس وفد برازيلي رفيع المستوى، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وشهدت المباحثات بين الجانبين استعراض القدرات والإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، وتم مناقشة الموضوعات التى يمكن التعاون بها مع الشركات البرازيلية العاملة فى مجالات مماثلة.

وبحسب موقع “آرمي ريكوغنيشن”، فإن AV-TM 300 هو صاروخ تكتيكي أرض-أرض تم تطويره ليتم إطلاقه بواسطة نظام الإطلاق “أستروس”، ويبلغ المدى الأقصى للصاروخ نحو 300 كم.

تم تجهيز الصاروخ بجهاز كمبيوتر مركزي متصل بجهاز ملاحة GPS نشط، بهدف توفير معلومات عن موقعه وتصحيح مساره. يبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 200 كجم.

يعد تطوير الصاروخ في البرازيل جزءًا من مشروع “أستروس 2020” Astros 2020، الذي تم إطلاقه في عام 2011 في عهد الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف. 

أستروس 2  ASTROS II‏ هي راجمة صواريخ ذاتية الدفع أنتجت في البرازيل من صناعة شركة “أفيبراس”، صُممت بحيث تطلق عددا من الصواريخ بتواتر سريع ويمكن تحميل ثلاثة من صواريخها بنحو 65 ذخيرة ثانوية.

تمتلك القوات السعودية منظومة راجمات الصواريخ “أستروس” القادرة على إطلاق صواريخها الموجهة بالأقمار الاصطناعية في الظروف الجوية والميدانية الصعبة.