محاولات لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي لمواجهة إيران.. إسرائيل تنشر منظومة رادار في الإمارات والبحرين

(صورة تعبيرية)

قالت قناة 12 العبرية في 9 حزيران/ يونيو الحالي، إن (إسرائيل) نشرت منظومة رادارية في عدد من دول الشرق الأوسط بينها الإمارات و البحرين، فيما لم يرد أي تعليق رسمي من أبوظبي و المنامة بعد.

وزعمت القناة إلى أن الهدف من نشر منظومة الردار الإسرائيلية “مواجهة تهديدات إيران الصاروخية”.

وأفادت صحيفة “​وول ستريت جورنال​” في 9 حزيران/ يونيو الجاري، أن أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في ​الكونغرس​، قدما مشروع قانون يقترح على ​البنتاغون​ العمل مع ​(إسرائيل)​ ودول عربية لدمج دفاعاتهم الجوية لإحباط التهديدات الإيرانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع القانون “يقترح إقامة نظام دفاع صاروخي لدمج الدفاع الجوي بين (إسرائيل) ودول عربية”.

ونقلت عن مسؤولين دبلوماسيين وأمنيين إسرائيليين أن الاقتراح “يهدف إلى حثّ هذه ​​الدول العربية​​ و(إسرائيل) على تنسيق أفضل عبر المنطقة”، لافتة إلى أنه “أحدث محاولة من جانب ​الولايات المتحدة​ لتعزيز التعاون الدفاعي بين (إسرائيل) والشرق الأوسط بعد تطبيع العلاقات مع العديد من الدول العربية”.

وتزامنت الأخبار مع زيارة مفاجئة أجراها رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إلى أبوظبي الخميس، والتقى خلالها رئيس البلاد محمد بن زايد، وبحث معه توسع التعاون بين الجانبين.

وسبق أن تحدثت صحف عبرية وغربية عن محاولات إسرائيلية لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي لمواجهة إيران يقوم على نشر منظومات صاروخية إسرائيلية في عدد من الدول بينها الإمارات.