مسيّرة "أقنجي تيها" التركية
مسيّرة "أقنجي تيها" التركية

مسيّرة “أقنجي تيها” تدمر هدفاً باستخدام الليزر

أعلنت شركة Baykar التركية نجاح مسيرة Bayraktar Akinci Tiha الهجومية وضرب الهدف بدقة خلال أول اختبار لإطلاق ذخيرة LGK-82 الموجهة بالليزر، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

قال صانع الطائرات بدون طيار Baykar في بيان يوم السبت 3 تموز/ يوليو الحالي، إن عملية دمج الذخائر الجديدة المنتجة محليًا في Bayraktar Akinci Tiha مستمرة.

طائرة "أقنجي" التركية
طائرة “أقنجي” التركية

قالت الشركة إن Bayraktar Akinci Teha أكملت بنجاح يوم الجمعة، إطلاقًا تجريبيًا باستخدام “مكون موجه بالليزر” طورته شركة الإلكترونيات العسكرية التركية “أسيلسان” Aselsan.

وأكدت أن ذخيرة محلية (LGK-82) أطلقت لأول مرة في المسيرة أصابت الهدف بدقة.

وفيما يخص التقنيات المتعلقة بالطائرة، قالت الأناضول إنه يمكن لـ”أقنجي تيها” التحليق على مدار 24 ساعة متواصلة، بارتفاع يصل حتى 40 ألف قدم. كما تستطيع المسيرة، الإقلاع بحمولة قدرها 5.5 طن، فيما تبلغ سعة حمولتها المفيدة، 1350 طن.

زُوّدت Akinci Teha بمزايا تكنولوجيا فائقة مثل رادارات جو – جو، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الاصطناعية، ورادارات تحديد العوائق، وغيرها.

يبرز الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في المسيرة الهجومية Akinci Teha، حيث بإمكانها جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات الموجودة على متنها. وتتم تلك العملية من خلال 6 أجهزة كمبيوتر مجهزة بذكاء اصطناعي متطور، مركبة بالمسيرة.

كما تمكّن أجهزة الاستشعار، Akinci Teha من اتخاذ القرارات، عبر إدراك الوضع الراهن على مستوى عال، وأداء وظائف التخطيط للمسارات والمهام. وبوسع نظام الذكاء الاصطناعي اكتشاف الزوايا الأفقية والعمودية والميل دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

Defense Arabia

مجانى
عرض