“فورين أفيرز”: صفقات بيع السلاح الروسي لدول الشرق الأوسط قد تتوقف

صفقات بيع السلاح الروسي لدول الشرق الأوسط قد تتوقف
صفقات بيع السلاح الروسي لدول الشرق الأوسط قد تتوقف

لقد تحولت الحرب الأوكرانية إلى استنزاف، ووفقًا لتقديرات البنتاغون، فإن الجيش الروسي فقد ما يصل إلى 80 ألف جندي ومئات الطائرات والدبابات والعربات المدرعة.

بينما تستخدم روسيا بشكل أساسي أسلحة محلية الصنع، أثرت شدة الصراع وحجمه بشدة على قطاعها الصناعي العسكري، حسبما أفاد تحليل مجلة “فورين أفيرز”، الذي قال إن الحرب “أثرت على قدرة روسيا على توريد الأسلحة للخارج، وخاصة إلى الشرق الأوسط”

تنتشر الأسلحة الروسية في دول المنطقة، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من ناحية، وإيران من ناحية أخرى.

استحوذت روسيا على ما يقرب من 16 في المائة من إجمالي مبيعات الأسلحة إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2012، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وكان أكبر عملائها الإقليميين على مدى السنوات الخمس الماضية الجزائر ومصر والعراق.

ينجذب المشترون في الشرق الأوسط إلى المنتجات العسكرية الروسية لأنها رخيصة ولأن موسكو مستعدة لبيعها لأي شخص يستطيع تحمل تكلفتها.

يُظهر التحليل أيضًا أن مبيعات الأسلحة والمساعدات العسكرية تعزز أهداف موسكو الاقتصادية والجيوسياسية.

منظومة "تور إم 2" الصاروخية الروسية
منظومة “تور إم 2” الصاروخية الروسية

وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، بدأت مبيعات الأسلحة الروسية إلى الشرق الأوسط في الانخفاض حتى قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، وبين عامي 2019 و 2021، انخفضت مبيعات الأسلحة إلى المنطقة إلى 10٪ فقط من المبيعات في المنطقة.

وشهدت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في مايو (أيار) الماضي، أن روسيا كانت تستخدم أشباه الموصلات في الثلاجات وغسالات الصحون في المعدات العسكرية بسبب نقص أشباه الموصلات المتخصصة.

وقال التحليل إن هذه التحديات لن تمنع روسيا تمامًا من إنتاج وبيع الأسلحة في الخارج، لكنها قد تعيق قدرتها على تسليم وصيانة أنظمة أسلحة محددة.

هناك بالفعل دلائل على أن المنتجين يتخلفون عن الركب، حيث أخبر مسؤولو الدفاع الهنود وسائل الإعلام أنهم يتوقعون تأخيرات قصيرة الأجل في عمليات التسليم من روسيا لكل شيء من أنظمة الصواريخ إلى الطائرات المقاتلة.

في غضون ذلك، يعتقد مسؤولو الدفاع والاستخبارات الأمريكيون أن روسيا ستكافح من أجل تسليم الأسلحة في الوقت المحدد إلى الدول الأفريقية، بما في ذلك الحكومات العربية مثل الجزائر ومصر.

فورين أفيرز

Defense Arabia

مجانى
عرض