الولايات المتحدة تعقد الصفقات العسكرية لدعم حلفائها في الناتو ومن ضمنها بولندا.. فماذا في التّفاصيل؟

دبابة قتال M1A2 SEPv3 أبرامز
دبابة قتال M1A2 SEPv3 أبرامز (جنرال دايناميكس لاند سيستمز)

ترجمة خاصة – دفاع العرب

اختارت وزارة الدفاع الأميركية شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز” لبناء 250 دبابة أبرامز في أحدث تشكيل لها لبولندا.

وتم عقد الصفقة، التي بلغت قيمتها 1.148 مليار دولار، في أواخر يوليو/ تموز. 

سيحصل أسطول الدبابات البولندي المستقبلي، من خلال الصفقة، على آخر التحديثات في الأسلحة وأنظمة الاتصالات وكفاءة الوقود والدروع.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون المركبات البولندية الحديثة قادرة على قبول الترقيات المستقبلية بسلاسة من خلال تعديل حزمة النظام المحسن.

من المتوقع أن تسلم الشركة الدفعة الأولى من الدبابات في أوائل عام 2025. وقد تم إنشاء أكاديمية تدريب دبابات أبرامز في منطقة تدريب بيدروسكو في بوزنان وذلك لإعداد القوات البولندية على استخدام الدبابات، هذا وقد قدم الجيش الأمريكي بالفعل 28 دبابة أبرامز لهذا الغرض.

هذا وقد أعرب  نائب رئيس الاستراتيجية العالمية وتطوير الأعمال الدولية في شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز”، كريس براونك، عن سعادته باختيار الشّركة لهذه الصفقة قائلاً: “يسعدنا أنه تم اختيارنا لتوفير هذه القدرة المدرعة الهامة لحلفائنا في بولندا”.

وأضاف براون: “تعد دبّابة أبرامز من كثر الدبابات القتالية الرئيسة تقدمًا في العالم، ونتطلع إلى وضعها في أيدي الجنود البولنديين”.

رد بولندا على الغزو الروسي

طلب دبابات أبرامز هو جزء من محاولة بولندا لتحديث قدراتها المدرعة ردا على الحرب الروسية على أوكرانيا.

فقبل النزاع، كانت لدى بولندا ودول الناتو الأخرى بالفعل مخاوف ناجمة عن احتلال روسيا للأراضي الأوكرانية في عام 2014. ونتيجة لذلك، أعلنت البلاد عن خطط لشراء دبابات قتال إضافية في عام 2021.

سمحت وزارة الخارجية الأمريكية لبولندا بشراء الدباباتمن خلال صفقة بلغت قيمتها 6 مليارات دولار في أوائل عام 2022، وذلك قبل أيام قليلة على بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي هذا الصّدد قال المدير التنفيذي للاستحواذ بالجيش الأمريكي ومساعده، دوغ بوش: “تكمن قوة الناتو في وحدته، التي لم تكن أبدًا أكبر مما هي عليه اليوم”.

وأضاف: “هذه الجائزة هي مثال على عمل الجيش المستمر مع شركائنا في الصناعة لزيادة إنتاج قدرات المعدات العسكرية الحيوية لضمان استمرارنا في تلبية احتياجات شركائنا وحلفائنا”.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.
إنّ موقع دفاع العرب لا يتبنّى الأفكار الواردة في المقال.