بسبب خلل بالمحركات.. الجيش الأميركي يوقف 400 مروحية “شينوك” عن العمل

 أعلن الجيش الأميركي الثلاثاء أنه أوقف تشغيل أسطول مروحياته من طراز “ايتش-47 شينوك” بعد عدة حرائق في محركات بعضها.

وستتوقف بموجب هذا الإجراء نحو 400 مروحية شينوك عن العمل.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن المسؤولين الأمريكيين قولهم إنه “تم رصد عدة حرائق لمحركات في ذلك الطراز خلال الأيام الماضية، ولم تسفر الحوادث عن خسائر بشرية”.

وأضافوا أنه تم اتخاذ القرار بوقف تحليق هذا الطراز “بدافع من الحذر الشديد”.

وأشار المسؤولون إلى أن المختصين يبحثون في أكثر من 70 طائرة تحتوي على جزء يشتبه في ارتباطه بالمشكلة.

وأكدوا أن القرار بدأ سريانه في غضون الـ 24 الساعة الماضية تقريبا، موضحين أن الجيش لديه نحو 400 طائرة هليكوبتر في أسطوله.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأميركي سينثيا سميث “حدّد الجيش سبب تسريبات الوقود التي أدت إلى عدد قليل من حرائق المحركات في عدد محدود من مروحيات +ايتش-47+، ويضع حاليًا إجراءات لحلّ المشكلة”.

وقال متحدث باسم شركة “هانيويل” إنّ الشركة المُصنعة للمحرك تعمل مع الجيش الأميركي، لتحديد الجزء الذي لا يتوافق مع مواصفات التصميم، مُشيراً إلى أن أجزاء المُحرك قد تم تركيبها أثناء الصيانة الدورية للمروحيات في منشأة تابعة للجيش.

وعلى الرغم من رفضه ذكر اسم الشركة المُصنعة لأجزاء المُحرك، قال المتحدث باسم “هانيويل” إنّ الشركة تعمل على إمداد الجيش بالبدائل.

مروحية “سي أتش 47 أف شينوك” من إنتاج شركة “بوينغ” الأميركية
مروحية “سي أتش 47 أف شينوك” من إنتاج شركة “بوينغ” الأميركية

بدأ إنتاج المروحية منذ عام 1962، ويقول موقع “بوينغ”، إنه يوجد منها طرازات متطورة مازالت في الخدمة في الجيش الأمريكي وأكثر من 19 دولة أخرى، وأنه من المقرر أن تظل في الخدمة في الجيش الأمريكي حتى ثلاثينيات القرن الحالي، على الأقل.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع 23 مروحية من طراز “سي إتش 47 إف شينوك” والمعدات ذات الصلة الى مصر بتكلفة تقدر بـ 2.6 مليار دولار في شهر أيار/ مايو الماضي.