تعاون مشترك بين أكبر خمس شركات أميركية لإنتاج مقاتلات من الجيل السادس.. فما ثمرة هذا التّعاون الذي بلغت قيمته مليارات الدولارات؟

دفاع العرب – ترجمة خاصة

حصلت كل من الشركات التالية: “جنرال إلكتريك”، و”رايثيون”، و”لوكهيد مارتن”، و”بوينغ” ، و”نورثروب غرومان” على عقد بقيمة 975 مليون دولار لتنفيذ مرحلة النموذج الأولي لبرنامج الدفع التكيفي من الجيل التالي لمنصات الهيمنة الجوية المستقبلية.

سيتم التعاقد مع جميع الشّركات المتنافسة لأداء أنشطة التقدم التكنولوجي، وتقليل المخاطر من خلال التصميم والتحليل والاختبارات، واختبار النموذج الأولي للمحرك، وتكامل نظام الأسلحة.

تسمى منصات الهيمنة الجوية المستقبلية أيضًا طائرات مقاتلة من الجيل السادس، وستشمل كل من المنصات المأهولة وغير المأهولة وفرقهم. 

تم طرح المقاتلة NGAD في الأصل كمشروع مشترك بين القوات الجوية والبحرية ولا يزال هناك بعض التعاون بينهما. 

يهدف مشروع NGAD إلى تطوير أنظمة الدفع والتخفي والأسلحة المتقدمة والتصميم الرقمي والإدارة الحرارية لبصمة الطائرة الرادارية.

تستعد الطائرة الجديدة التي يجري تطويرها لتحل محل “إف-22” بحلول عام 2030، ومن المتوقّع أن تعمل أفضل من طائرة الجيل الخامس بسبب كمية الأسلحة التي يمكنها حملها. 

يتم تصميم NGAD ليكون له متغير بعيد المدى يستخدم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ومتغير آخر قصير المدى يستخدم في أوروبا. 

سيكون المتغير الأوروبي أصغر وأرخص، وقد يكون مختلفًا تمامًا عن المتغير البعيد المدى.