قاذفات “فامبير” تحوّل الشاحنات الأوكرانية إلى أنظمة لاستهداف الطائرات بدون طيار

دفاع العرب – ترجمة خاصة

ستزود الولايات المتحدة أوكرانيا بنظام مضاد للطائرات يمكن تركيبه على شاحنة صغيرة. هو نظام طورته شركة L3Harris، يتمثّل بقاذفة يُطلق عليها اسم “فامبير” VAMPIRE، وهي جزء من حزمة المساعدات البالغة 2.98 مليار دولار التي أعلن عنها البنتاغون يوم الأربعاء. 

يمكن تركيب قاذفة “فامبير” على شاحنة مدنية في غضون ساعتين بواسطة شخصين وتتطلب مشغلًا واحدًا فقط.

هذا وقد صرحت الشركة المصنعة أن النظام لديه القابلية لدمج أسلحة وأجهزة استشعار مختلفة، ولديه مصدر طاقة ذاتي.

الذخائر الموجهة بالليزر

تستخدم قاذفة الصواريخ ذات الأربعة أسطوانات نظام BAE Systems Advanced Precision Kill Weapon System (APKWS)، والذخائر الأخرى الموجهة بالليزر لضرب الأهداف البرية والجوية، بما في ذلك المركبات الجوية غير المأهولة.

يمكن للنظام الـ APKWS الاشتباك مع أهداف جوية ذات أجنحة دوارة تصل إلى خمسة كيلومترات، كما يمكنه الاشتباك مع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة على بعد 12 كيلومترًا. 

تلغي الذخيرة الموجهة للنظام الحاجة إلى الإغلاق على الأهداف، مما سيمكن القوات الأوكرانية من مواجهة التهديدات الروسية المحمولة جواً بشكل أسرع.

التسليم في تسعة أشهر

قال المتحدث باسم شركة L3Harris، بول سويرغوز، إنّ الشركة تتوقع أمرًا رسميًا من البنتاغون في “الأيام المقبلة”. وعليه، ستتوضح الكمية التي سيتم إرسالها إلى كييف. 

وأضاف سويرغوز أن الشركة ستحتاج إلى تسعة أشهر لتوصيل الأنظمة إلى اوكرانيا.

تُعتَبر قاذفة “فامبير” بمثابة ترقية للأنظمة المضادة للطائرات الأخرى التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، كصواريخ “ستينغر” التي تُطلق عن الكتف.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.