فرنسا تعزز مكانتها كثالث أكبر مصدّر للأسلحة.. وأرباحها تحقق أرقامًا قياسية

مقاتلة من طراز "رافال"
مقاتلة من طراز "رافال"

اقتربت صادرات باريس من الأسلحة خلال عام 2021 من 12 مليار يورو، وذلك وفقا لأحدث تقرير بهذا الشأن من وزارة القوات المسلحة الفرنسية، حسبما ذكرت “سكاي نيوز عربية”.

وبهذا التقييم، تعزز فرنسا مكانتها في المركز الثالث لأكثر الدول تصديرا للأسلحة في العالم، خلف الولايات المتحدة وروسيا.

طائرات “رافال” المقاتلة

وبلغت صادرات الأسلحة الفرنسية 11.7 مليار يورو عام 2021، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى مبيعات طائرات “رافال” المقاتلة، حسب مجلة “تشالنج” الفرنسية التي اطلعت على تقرير سنوي عن صادرات الأسلحة سيعرض من قبل وزراء الخارجية والاقتصاد والقوات المسلحة الفرنسيين خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية يوم 27 سبتمبر الجاري، كما سيتم عقد جلسة استماع أخرى في مجلس الشيوخ.

إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال
إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال

ثالث أفضل سنة مالية

وبحسب أرقام التقرير، تزيد أرباح عام 2021 ثلاثة أضعاف تقريبا عن عام 2020 الذي تأثر بأزمة كورونا، كما أنه ثالث أفضل سنة مالية في التاريخ بعد 2015 (16.9 مليار يورو) و2016 (13.9 مليار يورو).

يرى مدير معهد الأمن والاستشراق إيمانويل ديبوي في تصريحات لـ “سكاي نيوز عربية”، أن الرقم المسجل عام 2021 “ليس قياسيا”، لأنه “خلال الأعوام السابقة، باعت فرنسا أسلحة أكثر. الرقم الجديد مجرد علامة تدل على إعادة التوازن للمبيعات بعد أزمة كورونا”.

ويتابع مدير معهد الأمن والاستشراق: “فرنسا لا تبيع طائرات رافال فقط. هي تصدر أيضا الفرقاطات والمدافع سيزار التي أعيد اكتشافها مع الحرب في أوكرانيا، وزاد الإقبال عليها من عدة دول لم تعهد التسلح بهذا الشكل”.

أما الصادرات إلى أوروبا التي تسعى فرنسا إلى إعادة توجيه نشاطها نحوها، فقد مثلت 38 بالمئة من الطلبات المقبولة في عام 2021.