بولندا تعزز قدراتها الدفاعية بمنصات صاروخية كورية جنوبية

تشونمو
راجمة صواريخ من طراز "كيه 239 تشونمو"

وقعت بولندا اتفاقا مع كوريا الجنوبية لشراء 288 منصة صاروخية وذلك في تحرك من جانب وارسو لتعزيز قدراتها الدفاعية وحماية أراضيها.

تم التوقيع على اتفاق البيع في سيول بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي ونظيره البولندي وبحضور رئيسي وزراء البلدين.

وقالت وكالة “اسوشيتد برس” إن المنصات التي تعاقدت بولندا على شرائها من طراز “كيه 239 تشونمو” والتي تعادل في كفاءتها منصات الصواريخ الأمريكية المعروفة باسم “هيمارس” التي تمتلك القوات المسلحة البولندية أعدادا منها بالفعل، وأن بولندا ستتسلمها العام المقبل.

يذكر أن بولندا قد وقعت فيما بين يوليو/ تموز وسبتمبر/ ايلول الماضيين عددا من الاتفاقات مع كوريا الجنوبية لشراء مدرعات ومدافع هاوتزر وطائرات مقاتلة لتعزيز قدرات بولندا الدفاعية، ويأتي ذلك في إطار برنامج تتبناه بولندا لاستبدال منظوماتها الدفاعية الشرقية بنظم دفاع غربية أعلى كفاءة تحقق لها أغراض الردع الدفاعي.

قال وزير الدفاع، ماريوش بواشتشاك، أن المعدات العسكرية من كوريا الجنوبية سيتم تسليمها قريبًا إلى الوحدات العسكرية في بولندا، وهي مدافع الهاوتزر “كيه-9” ودبابات “كيه-2”.

وغرّد نائب رئيس الوزراء البولندي على تويتر: “بدأت عمليات تسليم المعدات من كوريا الجنوبية، وصل أول 24 مدفع هاوتزر كيه-9 بالفعل إلى بولندا وسيتم استخدامها قريبًا”.

وأضاف “المزيد من المعدات الكورية في طريقها إلى بولندا، ستعزز الدبابات العشر الأولى من طراز “كيه-2” قريبًا الجناح الشرقي”