مجلة DSI تؤكد حصول المغرب على مسيّرات “وينغ لونغ 2” الصينية

طائرات "وينغ لونغ"
طائرات "وينغ لونغ"

أكدت مجلة DSI المتخصصة في شؤون الدفاعية، حصول المغرب على عدد غير معروف من مسيرات “وينغ لونغ 2” الصينية الصنع، بالإضافة الى 150 مسيّرة من طراز Wander B وThunderB من إسرائيل.

كشفت تقارير إسبانية، الشهر الماضي، أن المغرب اقتنى مسيرات “وينغ لونغ 2” الصينية، وهي طائرة بدون طيار من فئة الطائرات ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل (MALE).

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت، العام الماضي، أن المغرب أبرم صفقة مع الصين لشراء طائرات بدون طيار من طراز “وينغ لونغ 2” في إطار تعزيز قدرات سلاحه الجوي.

وأشارت التقارير الإسبانية، إلى أن القوات المسلحة الملكية المغربية، كانت مهتمة منذ فترة بالمسيرات الصينية لتحل محل المسيرات الصينية القديمة التي استخدمت في السابق لمواجهة التهديدات الأمنية.

درون "Wing Loong" الصيني
درون “Wing Loong” الصيني

يشار الى أن المغرب تلقى في عام 2020، هدية تشمل 4 طائرات Wing Loong 1 من دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي شكلت نواة السرب الأول من الطائرات المسيرة المسلحة لسلاح الجو الملكي.

على مدى العقد الماضي، سلمت الصين 220 طائرة بدون طيار إلى 16 دولة، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.  وتظهر بيانات المعهد أن السعودية والإمارات ومصر والعراق والأردن والسودان من ضمن من اشتروا مسيرات صينية.

تحتوي طائرات “وينغ لونغ 2″، على محرك توربيني، بحيث يمكنها أن تطير لمدة 20 ساعة، فيما تبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترا في الساعة.

كشف موقع “إنفو درون” الإسباني في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، أنّ المغرب تعاقد على شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB VTOL.

الطائرة بدون طيار WanderB من شركة  BlueBird Aero Systems هي طائرة بدون طيار لـ (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) تم تصميمها كمنصة متعددة الاستخدامات وسهلة التشغيل.

وتجمع الطائرة بين القوة العالية وسرعة التشغيل العالية وتغطية المساحات الكبيرة، النموذجية للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.