السعودية توقع اتفاقية شراء طائرات مسيرة متطورة من إيطاليا

وقعت الشركة العربية السعودية للتنمية والتسويق (Admc) اتفاقية شراء 53 طائرة بدون طيار من طراز “Rhaegal-A” من إنتاج شركة Sabrewing، بالشراكة مع شركة “ليوناردو” الإيطالية وشركات أخرى في هذا القطاع.

تتعلق الصفقة بطائرة بدون طيار تحمل رقمًا قياسيًا عالميًا. وأعلنت شركة Sabrewing، في سبتمبر/ ايلول الماضي، أنها حلقت لأول مرة بحمولة قياسية قدرها 374 كجم، وهو الحدّ الأقصى لحمولة أي طائرة تجارية بدون طيار.

هذا العقد هو الثالث مع الشركة السعودية لطلبات بقيمة إجمالية تزيد عن مليار يورو. من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة Sabrewing، إد دي رييس “: كانت هناك استجابة استثنائية لإعلاننا عن الرحلة الأولى”.

وأضاف: “نستجيب لمطالب عملائنا بنقل كميات كبيرة عن طريق رفع الأحمال الثقيلة”، وفقاً لما نقل موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وذكر دي رييس أن مسيرة Rhaegal-A استمرت في الطيران وفي رفع الحمولات الثقيلة في إطار برنامجها للتطوير النهائي. ولدى الشركة السعودية حاليًا 128 طلبًا لطائرة Rhaegal-B “برافو” من شركة Sabrewing.

يُعتَبر “ألفا” و “برافو” الطِّرازين الوحيدين القادرين على الإقلاع العمودي. وأضاف دي رييس: “لأن لدينا بالفعل الأجهزة والبرامج وإلكترونيات الطيران لطائرتنا الأولى، أكملنا معظم أعمال التطوير على طراز طائرة ألفا”.

وأشار إلى البحث عن عميل إطلاق لبدء الإنتاج، فيما وجدت الشركة السعودية Admc عملاء مهتمين بشراء وتأجير الطائرات بدون طيار للشحن. وتابع: “تلقينا استجابة غير عادية لرحلتنا الأولى، وازداد الاهتمام بشكل كبير منذ اليوم الأول من الإعلان”.

َوقال دي رييس إنه في الرحلة الأولى جرى نقل حمولة تجاوزت أعلى سعة حمولة مخططة لأفضل منافس بحوالي 227 كج، وحجم أكبر بأربع مرات من حجم أفضل المنافسين.

كما صرح قائلاً: “حمولتنا الأولى كانت بنحو ثلث ما يمكننا حمله.. علمنا أنها ستجذب العديد من العملاء الذين يرغبون في حمل حمولة لا تقل عن طن في مساحة كبيرة”.

من جهته قال أيمن زيباك، المدير العام للشركة العربية السعودية للتنمية والتسويق: “نحن أول عميل إطلاق لطائرات برافو، وطلبنا 128 طائرة من طراز برافو Rhaegal-B من Sabrewing بقيمة تزيد عن 768 مليون يورو.

وأضاف: “لدينا الآن مزيج من الطائرات متعددة الاستخدامات للتأجير لعملائنا في إفريقيا والشرق الأوسط”.

ويمثل طلب الإطلاق هذا عائدات إضافية بقيمة 260 مليون يورو لشركة Sabrewing مع إطلاق خط إنتاج جديد.

هذا وقد أكّد دي رييس أنه يتوقع البدء في تقديم نماذج ألفا الأولى لتجارب الشهادات النوعية بحلول أوائل الربع الثالث من عام 2023.

المصدر: Decode39 Arabic