الهنود ينصبون برجا مدرعا من دبابة “تي – 90” على دبابة “تي – 72”

لا يزال الجيش الهندي يستخدم 2400 دبابة من طراز “T-72 Ajeya”. ومع ذلك ، فقد عفا عليها الزمن ولم تعد تلبي المتطلبات التقنية الحديثة.

لذلك ، يحاول الجيش الهندي اتخاذ إجراءات لتمكين تلك الدبابات من تنفيذ عمليات عسكرية بنجاح في ساحة المعركة.

درست القيادة الهندية الاحتمالات المختلفة لتحديث تلك الدبابات ، بما في ذلك المقترحات الأجنبية ، وتجهيزها على وجه التحديد بمحركات أوكرانية.

لكنهم تركوا كل الاقتراحات جانبا بعد الأخذ بعين الاعتبار تجربة إثيوبيا والجزائر في هذا الشأن وقرروا تزويد “تي 72” بأنظمة حماية متطورة مضادة للدبابات ومعدات اتصال حديثة ورؤية ليلية.

ومع ذلك ، فإن كل هذه الإجراءات غير قادرة على جعل الدبابة حديثة ومتطورة بشكل كافٍ على الرغم من محاولات تزويدها بدروع تفاعلية من “الجيل الثاني” قادرة على الحماية من الصواريخ المضادة للدبابات.

وكانت وسائل إعلام عامة قد أفادت في وقت سابق عن ظهور نموذج جديد من دبابة “T-72 Ajeya” تحمل برجاً منفصلاً عن دبابة “T-90 Bhishma” الروسية.

ومن مميزات تلك الدبابة الهجينة وجود منظومة مستورة للدفاع الجوي وأجهزة  تصويب يستخدمها قائد الدبابة الذي يمكن أن يدبلج عمل المشغّل الموجّه.

وصارت  الدبابة الهجينة هذه تحظى بشعبية في القوات المسلحة الهندية، وأفادت وسائل الإعلام الهندية العام الماضي بأن الأخصائيين الهنود يخططون لتصنيع دبابة خفيفة ستستخدم جسم مدرعة К9 Vajra-T الكورية الصنع والبرج المدرع لدبابة Bhishma ( تي – 90) الروسية التصنيع. وستخصص تلك الدبابة الخفيفة لخوض عمليات حربية في الجبال.