خبير عسكري: استحواذ إيران على مقاتلات “سو-35” قد يؤدي إلى سباق تسلح

سو-35
مقاتلة "سو-35" الروسية

خاص دفاع العرب

من المتوقع أن تستقبل إيران الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة الروسية “سو-35” خلال الشهرين المقبلين، بحسب تقارير من صحفيين إيرانيين.

لم يتم تأكيد العدد الدقيق لطائرات “سو-35” التي سيتم نقلها إلى إيران، لكن التقديرات تتراوح ما بين 24 و 60 طائرة.

يخضع الطيارون حاليًا للتدريب في روسيا قبل بدء عمليات التسليم. ووفقًا للتقارير، فقد أعربت إيران أيضًا عن اهتمامها بتجميع الطائرات المقاتلة على أراضيها، هذا ولم تؤكد الحكومة الروسية رسميًا بيع طائرات “سو-35” لإيران بعد.

مقاتلة روسية من طراز "سو-35"
مقاتلة روسية من طراز “سو-35”

وعن هذا الموضوع قال الخبير العسكري وليد الحلبي لـ “دفاع العرب”: “أنا قلق لسماع أن إيران تستعد لاستقبال طائرات مقاتلة متقدمة من روسيا. تعتبر “سو-35″ طائرة ذات قدرة عالية، وحقيقة أن إيران مهتمة بالحصول عليها أمر مقلق”.

أثار استحواذ إيران على طائرات مقاتلة من طراز “سو-35” مخاوف في إسرائيل، حيث إن امتلاك طهران لمثل هذه الطائرات قد يتطلب تغييرات في تكتيكات وتكنولوجيا القوات الجوية الإسرائيلية لمواجهة قدرات القوات الجوية الإيرانية الجديدة.

وأضاف الحلبي: “إذا استحوذت إيران على هذا النوع من المقاتلات، فقد يتغير ميزان القوى في المنطقة ويؤدي ذلك إلى سباق تسلح. كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت روسيا ستكون قادرة قانونيًا على بيع هذه الطائرات لإيران بسبب العقوبات الحالية التي تفرضها الولايات المتحدة عليها”.

وأردف الحلبي: “من المؤكد أن هذا الوضع يستحق المراقبة الدقيقة وينبغي بذل الجهود للحفاظ على الاستقرار والسلام في المنطقة”.

الطائرة المقاتلة “سو-35”

“سو-35” هي طائرة مقاتلة من الجيل الرابع طورتها روسيا، وهي مجهزة بإلكترونيات طيران وأنظمة رادار متقدمة، وتعتبر من أكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم.

يمكن للطائرة “سو-35” أن تحمل مجموعة متنوعة من صواريخ جو – جو وجو – أرض ، بالإضافة إلى مدفع من عيار 30 ملم. كما أنها تمتلك قدرة استثنائية على المناورة، مما يجعلها خصمًا شرساً.