ماذا تعرف عن دبابة “ألتاي” التركية؟

تصنف دبابة “ألتاي” التركية ضمن دبابات القتال الرئيسية، التي تطورها تركيا محليا وتسعى لبدء الإنتاج التسلسلي لها خلال 2025.

ويمكن لدبابة “ألتاي” أن تنطلق بسرعات تصل لـ 65 كلم / الساعة على الطرق الممهدة، بينما تصل سرعتها بعيدا عن الطرق الممهدة إلى 45 كلم في الساعة.

وتمتلك الدبابة مدفعا رئيسيا عيار 120 ملم من طراز Rheinmetall Rh-120 ، الذي حصلت شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKEK) على ترخيص إنتاجه، ويمكنه إطلاق ذخائر الدبابات الموجهة بالليزر، وتم تجهيز الدبابة بنظام آلي للتحكم في إطلاق النار ونظام رؤية حرارية وأنظمة ليزر لرصد الأهداف المعادية.

الدبابة ألتاي مزودة أيضاً بنظام حديث للسيطرة على إطلاق النار من نوع Volkan ونظام إدارة المعارك مصنوع من قبل شركة أسلسان التركية، وسيأتي نظام الدروع من مقاول الدفاع ROKESTAN في أنقرة. 

وسعت تركيا إلى تزويد الدبابة “ألتاي” بناقل الحركة الألماني RENK والمحرك MTU الألماني أيضاً، إلا أن محادثات الاستيراد تعثرت في أعقاب التوترات الجيوسياسية بين برلين وأنقرة، إثر تدخل تركيا في الحرب السورية.

ويتكون طاقم الدبابة التركية “ألتاي” من 4 أفراد، ويمكن تسليحها بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم وآخر عيار 7.62 ملم، إضافة إلى اثنين من قاذفات القنابل، التي يتم تثبيتها على برج الدبابة.

وتشارك في تطوير هذه الدبابة مجموعة من الشركات التركية المتخصصة في الصناعات الدفاعية، بينما تم الاستعانة بكوريا الجنوبية في الحصول على المحرك الخاص بها، حسبما ذكر موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي.

وتقدّر كلفة الدبابة  بـ500 مليون دولار.

ما هي المواصفات الفنية للدبابة؟

الطول: 10.3 متر.
العرض: 3.9 متر.
الارتفاع: 2.6 متر.الوزن: 65 طنا.
المدى: يصل لـ 500 كلم.

يذكر أن شركة “بي أم سي” BMC التركية القطرية المشتركة مسؤولة عن بناء الدبابة المتسلسل وتسليمها للجيش التركي وتصدير الفائض.