هل تحصل الجزائر على مقاتلات “سو-57” الشبحية الروسية؟

مقاتلة "سو-57" الشبحية الروسية
مقاتلة "سو-57" الشبحية الروسية

تمتلك روسيا واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة من الجيل الجديد، وهي “سو-57″، والتي تستخدم تقنية التخفي مثل مقاتلات “إف-22” و “إف-35” الأمريكية.

تمتلك مقاتلة “سو-57” أحدث التقنيات الإلكترونية والمعلوماتية، وتم تسليم أول مقاتلة إلى القوات الجوية الروسية في ديسمبر/ كانون الاول 2020.

وهناك تكهنات بأن الجزائر قد تصبح أول دولة عربية تمتلك هذه المقاتلة الروسية الحديثة، ويدور الحديث عن 14 طائرة على الأقل.

وتتحدث وسائل الإعلام الروسية عن أن الجزائر مهتمة بطائرة “سو-57 إي” ، وهي النسخة التصديرية من “سو-57″، لكنها ترغب في إجراء بعض التعديلات على الرادار لتتناسب مع متطلباتها.

في هذا الصدد، يوجد اتفاق بين الجزائر وموسكو ينص على بيع الأخيرة طائرات مقاتلة متطورة وهي “سو-34” و “سو-35” والمقاتلة من الجيل الخامس “سو-57” إلى هذا البلد المغاربي.

وقبل نحو عامين، قال موقع إخباري مغربي إن الجزائر وقعت عقداً لشراء 14 مقاتلة روسية من طراز “سو-57” ردا على شراء المغرب لطائرات “إف-16” الأمريكية.

ونقلت وسائل الإعلام عن موقع “سبوتنيك” الروسي أن الجزائر قد اشترت المقاتلات النفاثة من روسيا مقابل ما يقارب من ملياري دولار، ووفقاً للتقرير، فقد وقعت الجزائر وروسيا على الصفقة بعد أكثر من عام من إعلان نية الشراء والبيع.

بالنسبة لـ: “ميليتري ووتش ماغزين”، يُتوقَّع أن تكون الجزائر، الكتومة عادةً في ما يتعلق باقتناءاتها الحربية الجديدة، “أول زبون أجنبي لـ” سو 57″ لتحديث وتطوير أسطولها الجوي الحربي وأنه توجد مؤشرات على أن طلبا لنحو 14 مقاتلة يكون قد تم تقديمه من قبلها لموسكو”. ولا تكشف الجزائر، أكبر زبون للسلاح الروسي، إلى جانب الهند، عن مقتنياتها العسكرية الجديدة، إلا بعد أن تدخل الخدمة على أراضيها.

وذكرت صحيفة Africa Intelligence أن مفاوضات تجري الآن حول إبرام اتفاقية إطارية بشأن الإمدادات العسكرية الروسية للجزائر للسنوات العشر القادمة.

وكان موقع inoSMI الروسي قد ذكر أن الجزائر قدمت طلباً لشراء مقاتلة “سو-57” الشبحية الروسية. وأفاد موقع “سفوبودنايا بريسا” بأن المفاوضات جارية منذ أواخر عام 2019 الى تاريخه، وتتضمن الصفقة مبدئياً 14 طائرة مقاتلة على الأقل.

تنتمي مقاتلة “سو-57” إلى مقاتلات الجيل الخامس، وبدأت شركة “سوخوي” بتطويرها في عام 1990 بالتعاون مع شركة “يونايتد إيركرافت” الروسية، وأجرت أولى طلعاتها التجريبية في عام 2010.

تبلغ سرعة المقاتلة 2600 كيلومتر في الساعة، ويمكنها التحليق على ارتفاع 20 ألف متر وبمدى خمسة آلاف و500 كيلومتر، وهي مزودة برادار يعمل بنظام “إكس باند” فائق القدرة، يبلغ مداه 400 كيلومتر، ويمكنه تتبع 60 هدفًا بنفس الوقت.

وبحسب موقع “جانز” الأمريكي، تصمم روسيا نسخة تصديرية من المقاتلة باسم “سو 57 إي”، سيتم تسليمها للعملاء بعد خمس إلى سبع سنوات.

يأتي بعد الجزائر على قائمة المهتمين بالمقاتلة المتخفية (الشبح) الروسية كل من الهند وفيتنام وماليزيا وميانمار.