البحرين أول دولة في العالم تتسلّم مقاتلات “إف-16 بلوك 70”

تقام غداً الجمعة الواقع في 10 آذار/ مارس الحالي، في الولايات المتحدة الأمريكية، المراسم الرسمية للكشف عن أول طائرة “إف 16 بلوك 70″، لتكون البحرين أول دولة في العالم تتزود بهذا الطراز المتقدم من مقاتلات “إف-16”.

وسيقام الحدث صباح يوم الجمعة في منشآت شركة “لوكهيد مارتن”، بحضور شخصيات رسمية وعسكرية من الجانب البحريني، كما سيتم الكشف الرسمي عن الطائرة التي تتميز بقدرات أمنية وقتالية متقدمة تحاكي تحديات القرن 21.

وكان قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء ركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قد أكّد، في تصريحات صحافية سابقة، أن البحرين ستتسلم الدفعة الأولى من أربع طائرات من طراز “إف 16 بلوك 70” بحلول النصف الأول من عام 2024.

بينما كانت شركة “لوكهيد مارتن” قد أبرمت عقدًا بقيمة 1.1 مليار دولار في العام 2018 لإنتاج طائرات مقاتلة من طراز “بلوك 70” للبحرين، ما يجعل البحرين أول عميل يشتري أحدث نسخة من هذه الطائرة.

في حين ستبقى الطائرات في منشأة “لوكهيد مارتن” في الولايات المتحدة، حيث ستتم أنشطة التدريب عليها قبل شحنها إلى البحرين.

وكان من المقرر تسليم الطائرة بين عامي 2022 و2023، لكن التداعيات التي نتجت عن جائحة “كوفيد-19” قد أجلت برنامج التزود الذي يتم على اربع مراحل.

أما أول رحلة في هذه المقاتلة فقد أجريت بالفعل في يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما ستبدأ اختبارات طيران إضافية في قاعدة إدواردز الجوية قبل وصولها إلى البحرين في عام 2024.

وكانت ست دول قد اختارت طائرات “بلوك 70/‏‏‏‏72″، بالإضافة إلى العدد الرسمي الحالي وهو 127 طائرة حتى الآن، والتي سيتم بناؤها في جرينفيل، من بينها دول شرق اوسطية.