أوكرانيا تطلب 100 مدرعة “روسوماك”.. تعرف الى مواصفاتها

مدرعة "روسوماك"
المدرعة البولندية “روسوماك

طلبت أوكرانيا من بولندا مئة مدرعة متعددة المهام من طراز “روسوماك” KTO Rosomak، تصنعها بترخيص من فنلندا، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء البولندي، السبت 2 نيسان/ أبريل 2023.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي، من موقع إنتاج هذه المركبات في جنوب بولندا: “أحضرت طلبية تسلمتها أمس من رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، لمئة روسوماك سيتم تصنيعها هنا”.

وأشار رئيس الحكومة البولندية، إلى أن الطلبية سيتم تمويلها بأموال أوروبية ممنوحة لبولندا وبتمويل أمريكي حصلت عليه أوكرانيا، دون أن يحدد قيمة العقد.

وحاملة الجنود المدرعة البولندية “روسوماك” هي حاملة أفراد مدرعة بعجلات تم تصنيعها على أساس نسخة أساسية مرخصة من آلة “AMV XC-360p” التي صممتها شركة “باتريا” الفنلندية. في الإصدار الأساسي، يتم تسليحها بمدفع عيار 30 ملم.

تستخدم هذه العربة في العديد من المهام العسكرية، مثل الاستطلاع والدعم الناري والنقل والدعم اللوجستي.

تتوفر “روسوماك” بعدة إصدارات وفئات، بما في ذلك إصدارات قتالية وطبية وإصلاحية وغيرها. تم إنتاج هذه العربة بالتعاون بين شركات بولندية وفنلندية وسويدية.

تم تجهيز “روسوماك” بأحدث التقنيات العسكرية، مثل أنظمة الاتصالات والمراقبة والتحكم عن بعد وأنظمة الحماية. كما أنها مجهزة بأسلحة مختلفة، بما في ذلك مدافع رشاشة من عيار 30 ملم.

تم تصميم العربة لتكون متعددة الاستخدامات وقابلة للتعديل وفقًا لاحتياجات المهمة المحددة.

تستخدم “روسوماك” بشكل واسع من قبل القوات المسلحة البولندية وبعض الدول الأخرى مثل الامارات، وقد شاركت في العديد من المهام العسكرية والعمليات السلمية في مختلف أنحاء العالم. كما أنها حظيت بإعجاب العديد من الجيوش الأخرى بسبب كفاءتها وقدرتها على المناورة في ظروف صعبة.

المدرعة البولندية “روسوماك

إليك بعض مواصفات “روسوماك” KTO Rosomak:

  • الوزن الكلي: تتراوح بين 18 و 24 طنًا، اعتمادًا على الإصدار والفئة.
  • السرعة القصوى: 100 كيلومتر في الساعة.
  • المحرك: محرك ديزل تتراوح قوته بين 440 و 550 حصان.
  • الطاقم: يتألف من سائق ومساعد سائق وقائد ومساعد قائد ورامي وفريق دعم فني.
  • الحماية: مدعومة بأنظمة حماية متعددة، بما في ذلك درع حماية قادر على تحمل الرصاص والانفجارات والأسلحة النارية الأخرى.