إيران تتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات “سو-35” الأسبوع المقبل

الطائرة الروسية “سو-35“
الطائرة الروسية “سو-35“

توجهت الأنظار إلى إيران حيث من المتوقع أن تستلم الدفعة الأولى من طائرات مقاتلة روسية من طراز “سو-35” في الأسبوع المقبل، وفقًا لوكالة “مهر” الإيرانية للأنباء.

يأتي هذا في إطار التعاون المتزايد بين إيران وروسيا في ظل العقوبات الغربية المفروضة على إيران وتوقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري بين البلدين.

تشير التقارير إلى أن إيران ستحصل على 24 مقاتلة روسية، بالإضافة إلى أنظمة دفاع جوي وصواريخ وطائرات مروحية من روسيا في المستقبل القريب.

المقاتلة الروسية سو-35

على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة بشأن التعاون العسكري بين إيران وروسيا وتهديدها بفرض عقوبات على أي دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، إلا أن إيران وروسيا تواصلان تعزيز علاقاتهما العسكرية.

يجب الإشارة إلى أن القوات الجوية الإيرانية تمتلك مجموعة متنوعة من الطائرات المقاتلة من مختلف المصادر، بما في ذلك الطائرات الروسية والصينية والأمريكية والفرنسية، وتعمل على تعزيز إمكانياتها العسكرية.

أعلنت إيران، في مارس/ آذار الماضي، عن إبرامها عقداً مع روسيا لشراء طائرات مقاتلة من طراز “سو-35″، وذكرت وكالة “إرنا” أنه بعد رفع الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على شراء الأسلحة التقليدية في أكتوبر/ تشرين الاول 2020، أبرمت طهران عقداً لشراء طائرات مقاتلة.