العراق يطور قدراته الجوية.. مفاوضات لشراء طائرات “رافال” الفرنسية

مقاتلة "رافال" الفرنسية
مقاتلة "رافال" الفرنسية

تشير تقارير إلى أن الحكومة العراقية تسعى لإبرام صفقة مع فرنسا لشراء طائرات “رافال”.

هذه المناقشات والمفاوضات مستمرة، حول هذه الصفقة، منذ عام 2020، حيث تهدف الحكومة العراقية من خلالها إلى تعزيز القدرات الجوية وتحديث الأسطول الجوي العراقي.

امتلك العراق قبل عام 1990 طائرات فرنسية من طراز “أف 1″ و”سوبر اتندارد”. تم استخدام إحدى هذه الطائرات خلال الحرب العراقية-الإيرانية لاستهداف الزوارق والسفن الإيرانية. ومع ذلك، تعرضت معظمها للتدمير بعد عملية عاصفة الصحراء التي قام بها التحالف الدولي.

يمتلك العراق حاليًا طائرات مقاتلة من مصادر مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية. تم الحصول على جميع هذه الطائرات بعد عام 2003. وعلى الرغم من ذلك، يشير الخبراء إلى أن العدد الحالي غير كافٍ لتأمين الأجواء العراقية وتنفيذ ضربات ضد أهداف معادية.

يمكن أن توفر طائرات “رافال” تكنولوجيا متقدمة وقدرات عسكرية متعددة للعراق، بما في ذلك القدرة على تنفيذ مهام هجومية واستطلاعية وتدريبية.

يواصل العراق تطوير قدرات قواته الجوية بأنواع مختلفة من الطائرات، وكان آخرها ما أعلن عنه اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يوم الثلاثاء، أن بغداد تسعى لامتلاك أسطول جوي يضم طائرات متعددة الأغراض ومنها مقاتلات “رافال” الفرنسية.

وأكد اللواء يحيى رسول على أهمية إجراء التدريبات والتمارين مع دول عديدة من ضمنها دول حلف شمال الأطلسي من ضمنها فرنسا، ما يوفر زيادة الخبرات وتطوير القدرات.

طائرة "رافال" الفرنسية
طائرة “رافال” الفرنسية

ما هو عدد طائرات القوات الجوية العراقية وأنواعها؟

يمتلك الجيش العراقي 361 طائرة حربية من طرازات متنوعة، تجعل قواته الجوية في المرتبة الـ 29 عالمياً، وتضم:

  • 26 مقاتلة.
  • 33 طائرة هجومية.
  • 16 طائرة نقل عسكري.
  • 112 طائرة تدريب.
  • 21 طائرة مهام خاصة.
  • 164 مروحية بينها 40 مروحية هجومية.