حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار.. ماذا تضمنت؟

أفادت تقارير، اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة أعلنت عن مساعدة جديدة لأوكرانيا تتضمن حزمة عسكرية بقيمة 1.2 مليار دولار، تهدف إلى تعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بمخزون إضافي من الذخيرة المدفعية.

أشارت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيانها اليوم الثلاثاء إلى استمرارها في دعم أوكرانيا من خلال تزويدها بقدرات مهمة على المدى القريب، مثل نظم الدفاع الجوي والذخائر، وبناء قدرات القوات المسلحة الأوكرانية للدفاع عن أراضيها وردع العدوان الروسي على المدى الطويل.

وأضاف البيان أن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 1.2 مليار دولار تهدف إلى تعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية وتوفير المزيد من الذخيرة المدفعية.

وتأتي المساعدات عبر مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية التي توفر تمويلات لشراء معدات من الشركات الدفاعية أو من دول شريكة بدلاً من توفيرها من المخزونات الأميركية.

يُجنّب ذلك استنزاف المخزونات الأميركية، لكنه يعني أن المساعدة ستستغرق وقتًا أطول للوصول إلى ساحة المعركة.

تشمل الحزمة أنظمة دفاع جوي وذخائر غير محددة، إضافة إلى معدات لتحقيق تكامل بين الأنظمة الغربية والمعدات الأوكرانية الحالية وغالبيتها سوفياتية الصنع. 

كما تتضمن ذخيرة لمنظومات مضادة للطائرات المسيّرة، وقذائف مدفعية من عيار 155 ملم، وخدمات صور أقمار اصطناعية تجارية.

تقود الولايات المتحدة جهود الدعم الدولي لأوكرانيا، وقد شكلت تحالفًا دوليًا لدعم كييف بعد بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، وتنسّق المساعدات من عشرات الدول.

دفعت كييف من أجل الحصول على بعض المعدات التي كان مؤيدوها الدوليون مترددين في تقديمها، من بينها منظومة الدفاع الجوي باتريوت ودبابات ثقيلة متقدمة، وقد بدأت بالحصول عليها مؤخرا.