“أبرامز إكس”.. دبابة جديدة بوزن أخف وقدرات محسّنة

تعاود بلدان حلف شمال الأطلسي “الناتو” تحديث قدراتها الهجومية، بما في ذلك تطوير دبابات “أبرامز”.

في الخريف الماضي، تم الكشف عن الجيل الرابع من الدبابة الأمريكية “أبرامز” بتحديث M1A2 SEP v4 في ميدان التدريب المعروف باسم “يوما”. هذا التحديث الأخير يعتبر بادرة نحو تحسين الدبابة، ومن المتوقع أن يتم تطويرها وتحسينها في المستقبل.

شهدت شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز” مؤخرًا عرضًا لنموذج جديد للدبابة “أبرامز إكس” AbramsX، وتعتبر هذه الدبابة من الجيل الجديد.

يتألف طاقم دبابة “أبرامز إكس” من 3 أفراد جالسين داخل كبسولة مدرعة في الجزء الأمامي من الدبابة. وتم تجهيز البرج غير المأهول بمدفع XM1202، الذي استخدم سابقا في دبابة XM1202 وفقًا لبرنامج Future Combat Systems الذي تم إغلاقه في عام 2009. تم تجهيز المدفع بنظام تلقيم آلي يحمل 34 طلقة.

أبرامز

تتميز الدبابة الجديدة بوزن أخف مقارنةً بالنماذج السابقة من “أبرامز”، حيث يصل وزنها إلى 50000 كجم، بينما يصل وزن دبابة M1A2 SEP v4 إلى 70 طن.

تم تركيب مدفع أوتوماتيكي من عيار 30 ملم على سقف دبابة، ويمكن استخدامه ضد الأهداف البرية مثل المشاة والمركبات المدرعة الخفيفة والمسيرات الارضية. تعتمد الدبابة على جهاز استشعار متعدد القنوات لاكتشاف الأهداف.

تشمل تقنيات الحماية المستخدمة في الدبابة استخدام مواد مركبة خفيفة لتقليل الكشف البصري وأجهزة لصد الذخائر القادمة، حيث تمّ دمج نظام الحماية النشطة Trophy في تصميم “أبرامز إكس”، ما أثار إعجاب الخبراء العسكريين وأعطى المزيد من القوة والقدرة لهذه الدبابة المدرعة البارزة. يُعد نظام Trophy إنجازًا مشتركًا بين شركتي “رافائيل” و”إلتا” الإسرائيليتين، حيث يهدف إلى حماية الدبابات والمركبات المدرعة من التهديدات المضادة للدروع، سواء كانت موجهة أو غير موجهة.

تحمل دبّابة “أبرامز إكس” ميزات نموذجية للأسلحة العسكرية الحديثة. وهي مدعومة بمحرك ديزل كهربائي هجين خفيف الوزن وأقل استهلاكًا للوقود من دبّابات “أبرامز” الحالية التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود. 

تقرير: لانا صعب