مناورات عسكرية مغربية أمريكية في ختام تمرين “الأسد الإفريقي 2023”

شاركت وحدات من القوات المسلحة الملكية، والقوات الأمريكية، يوم الجمعة الواقع في 16 حزيران/ يونيو بكاب درعة (شمال طانطان)، في مناورات عسكرية جوية وبرية اختتمت التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2023”.

قامت الوحدات العسكرية المشاركة بمحاكاة عملية التصدي للعدو باستعمال وحدات برية مدعومة بوحدات جوية حيث تم تنفيذ طلعات جوية بواسطة طائرات من طراز F16 وقاذفات من نوعB1B .

كما تم تنفيذ عمليات برية تم خلالها قصف العدو بالمدفعية من أجل تمكين وحدات الهندسة العسكرية بتفكيك حقل ألغام وفتح ممرات في إطار تنفيذ مهمات الهجوم والهجوم المضاد وذلك بواسطة مدرعات من نوع “Abrams” مرفوقة بوحدات المشاة على متن مركبات ثقيلة مصفحة حاملة للجنود بهدف القضاء على ما تبقى من العدو المفترض.

وقال الفريق أول مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، في تصريح للصحافة، في ختام هذه المناورات الجوية والبرية، إن ما شاهدناه اليوم خلال هذه المناورات هو دليل على العمل الجماعي والعمل ضمن فريق، معربا عن امتنانه للمغرب، البلد المضيف والشريك منذ أمد طويل، وللقوات العملياتية لجنوب أوروبا التابعة للقوات المسلحة الأمريكية بإفريقيا، على تنظيم هذا الحدث وإظهار هذه الاحترافية.

وقد انطلقت التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2023” يوم 5 يونيو الجاري على مستوى قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، وشملت عدة مناطق بالمملكة وهي، بالإضافة إلى كاب درعة بطانطان، مناطق أكادير وابن جرير والقنيطرة والمحبس وتيزنيت وتيفنيت، وذلك بمشاركة حوالي 6000 جندي يمثلون 14 بلدا إفريقيا ودوليا، بما فيها المغرب والولايات المتحدة، فضلا عن ملاحظين عسكريين من 8 دول هي سيراليون ومصر وليبيريا والبرتغال والرأس الأخضر وباكستان وأذربيجان وهنغاريا.

ويهدف تمرين “الأسد الإفريقي” إلى تطوير قابلية التشغيل البيني وتعزيز قدرات التدخل في إطار متعدد الجنسيات، وكذا تقوية قدرات الجيوش المشاركة والتنسيق البيني من أجل مواجهة كافة التحديات الأمنية وتعزيز التعاون العسكري بما يضمن الأمن والاستقرار الإقليمي.

@defensearabia مناورات عسكرية مغربية أمريكية في ختام تمرين "الأسد الإفريقي 2023" #الأسد_الإفريقي #فيديو #المغرب#الولايات_المتحدة_الأمريكية ♬ original sound – Defense Arabia

وتشتمل النسخة ال 19 من هذا الحدث الهام، بالإضافة إلى التكوين والمحاكاة في مجال أنشطة القيادة، على تمارين مشتركة ومناورات في مختلف المجالات العملياتية البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية وإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي)، إذ تهدف بشكل أساسي إلى تطوير قابلية التشغيل البيني وتعزيز قدرات التدخل في إطار متعدد الجنسيات.

ويعد تمرين “الأسد الإفريقي 2023″، كتمرين مشترك متعدد الجنسيات، موعدا بارزا يسهم في تعزيز التعاون العسكري المغربي- الأمريكي، وتعزيز التبادل بين القوات المسلحة لمختلف الدول بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.