أوكرانيا تستلم صواريخ “سكالب” الفرنسية بعيدة المدى

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، خلال إحياء يوم القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الأحد، عن انتقال البلاد نحو تعزيز قدراتها الدفاعية بخطواتٍ واثقة وجريئة، واستلام كييف صواريخ “جو – أرض” بعيدة المدى من طراز “سكالب” الفرنسية.

واستمع زيلينسكي إلى تقرير حول عمل وقدرات أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” و”IRIS-T”، كما تفقد طائرة هجومية من طراز “سو-25” وقاذفة قنابل من طراز “سو-24 إم” و”سو-27″ و”ميغ-29″.

وجاء في بيان نشر على موقع مكتب رئيس أوكرانيا: “بصفته قائد القوات الجوية للقوات الأوكرانية، الفريق نيكولاي أوليشوك، تمت ترقية هذه الطائرات لاستخدام الأسلحة التي يوفرها الشركاء، ولا سيما صواريخ جو – أرض من طراز ZUNI، وصواريخ “ستورم شادو”، والصواريخ المضادة للرادار من طراز AGM HARM”.

وفي حفل توزيع الجوائز للأفراد العسكريين، ترك زيلينسكي توقيعا على أحد صواريخ “سكالب” الفرنسية.

ووفقا لوكالة “رويترز”، تعتزم فرنسا تزويد أوكرانيا بـ50 صاروخا من طراز “سكالب”، التي سيتم تعديلها لتستخدم في الطائرات السوفيتية.

مزايا صواريخ “سكالب”

صواريخ “سكالب” التي تم تطويرها بشكل مشترك بين بريطانيا وفرنسا يصل مداها إلى أكثر من 250 كم، تتميز بمداها الذي يصل إلى أكثر من 250 كم، مما يجعلها أطول سلاح مداه تم تقديمه لكييف من الدول الغربية حتى الآن.

وتمتلك صواريخ “سكالب” القدرة على التحليق على ارتفاعات منخفضة نسبية لتجنب رادارات العدو.

ويمكن لذلك السلاح تغيير مساره لتجاوز العقبات أو المناورة حول الهدف.