قرار هام وغامض.. الولايات المتحدة تبرم صفقات مع بلغاريا وكوريا الجنوبية لتوريد ذخائر إلى أوكرانيا

ذكرت صحيفة Financial Times اليوم أن الولايات المتحدة قد أبرمت صفقات هامة مع كل من بلغاريا وكوريا الجنوبية بهدف توريد ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.

وفقًا للتقرير، تأتي هذه الصفقات في إطار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا في ظل الأوضاع الأمنية الحرجة التي تشهدها المنطقة.

وفي التفاصيل، فقد أتت هذه الصفقات في أعقاب التوترات المستمرة في أوكرانيا والتي جعلت الحاجة لتعزيز القدرات العسكرية الأوكرانية أمرًا ضروريًا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم: “لقد أبرمت الولايات المتحدة صفقات مع بلغاريا وكوريا الجنوبية لتوريد الذخائر إلى أوكرانيا، كما تتفاوض مع اليابان بهذا الشأن”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 7 يوليو/ تموز الماضي، عن قراره بدء تسليم الذخائر العنقودية إلى نظام كييف. من جهته قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان إن واشنطن تدرس إمداد كييف بالذخائر العنقودية كإجراء مؤقت حتى تكثف الولايات المتحدة إنتاج ذخيرة المدفعية بكمية كافية، الأمر الذي قد يستغرق شهورا.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن مثل هذه الإمدادات تعرض المدنيين للخطر وتهدف إلى إطالة أمد النزاع.

من الجدير بالذكر أن الذخيرة العنقودية تعتبر من الذخائر الفتاكة والتي تثير مخاوف حول استخدامها في المناطق المدنية، وقد عبرت بعض المنظمات الحقوقية عن مخاوفها من الآثار الإنسانية السلبية لهذه الأسلحة. ولكن من المهم مراعاة أن الولايات المتحدة تشترط تدريباً عسكرياً مكثفاً للقوات الأوكرانية قبل استخدام تلك الذخائر، بهدف تقليل الخطر على المدنيين وتحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا.