ألمانيا تواجه تحديات في توريد أسلحة لأوكرانيا.. هل ترسل برلين صواريخ “توروس” الى كييف؟

صواريخ "توروس"

تواجه ألمانيا تحديات لتزويد أوكرانيا بصواريخ كروز طويلة المدى من طراز “توروس“، وفق ما قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، في مقابلة صحفية.

وأوضحت بيربوك أن الاتفاق على كل التفاصيل بشأن توريد هذه الصواريخ يستغرق وقتا، مشيرة إلى أن الأمر ليس سهلا كما كان الحال مع توريد دبابات “ليوبارد” أو أنظمة الدفاع الجوي “إيريس- تي”.

وأشارت بيربوك إلى أن طلب كييف نقل صواريخ توروس “أمر مفهوم للغاية”، على الرغم من أنها رفضت الإجابة عما إذا كانت ترى أنه من الضروري الحد من نطاق ضرباتها.

يشار إلى أن زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ في ألمانيا، فريدريش ميرز، قال في وقت سابق إنه يؤيد إعطاء صواريخ “توروس” لأوكرانيا، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن مدى الصواريخ يجب أن يكون محدودا لجعلها سلاحا دفاعيا بحتا.

وفي نفس الشهر، قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إنه لا يستعجل في الموافقة على تسليم صواريخ كروز إلى أوكرانيا، خوفا من جر حلف شمال الأطلسي إلى حرب مع روسيا.

تسعى أوكرانيا للحصول على صواريخ “توروس” من ألمانيا، حيث ترى أن هذه الصواريخ يمكن أن تساعدها في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الروسية.

صاروخ “توروس KEPD 350″

يعد صاروخ “توروس KEPD 350” الذي طوره الاتحاد الأوروبي، من أقوى الصواريخ الجوالة في العالم، حيث يتميز بمداه البعيد وقدراته التدميرية المتقدمة.

يمكن إطلاق الصاروخ من مقاتلات “يوروفايتر تايفون” و”رافال” و”إف-16″، ويمكنه الوصول إلى أهداف تبعد أكثر من 500 كيلومتر.

ويعتمد الصاروخ على نظام ملاحة متعدد الأنظمة، يتضمن نظام الملاحة بناءً على الصور (IBN) ونظام التوجيه بناءً على استشعارات التضاريس (TRN)، إلى جانب نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

ويمكن للصاروخ حمل رأس حربي تقليدي أو نووي، مما يجعله سلاحا متعدد الأغراض يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من المهام القتالية.

المواصفات الفنية لصاروخ “توروس KEPD 350”

المواصفات الفنية
الوزن الإجمالي1400 كيلوجرام
وزن الرأس الحربي480 كيلوجرام
المدىيصل إلى 500 كيلومتر
السرعةتتراوح بين 0.6 إلى 0.95 ماخ
طول الصاروخ5 أمتار
قطر الصاروخ1 متر
سعر الصاروختقريبًا 950 ألف يورو