السويد تدرس إمكانية تسليم مقاتلات “غريبين” لأوكرانيا

غريبين

تدرس الحكومة السويدية إمكانية تسليم مقاتلات “غريبين” Gripen لأوكرانيا، وذلك في إطار دعمها لبلادها في مواجهة الغزو الروسي.

ذكرت محطة Sveriges الإذاعية السويدية، أن الحكومة السويدية تنوي تكليف الجيش بتقييم إمكانية وشروط تسليم مقاتلات “غريبين” لأوكرانيا.

ونقلت المحطة عن مصدر مطلع، أن الحكومة تريد معرفة مدى تأثير تسليم هذه الطائرات المقاتلة، على القدرة الدفاعية للمملكة ومتى ستتمكن ستوكهولم من استلام البديل عنها.

ويشار إلى أن الجانب الأوكراني يرغب في الحصول على فوج واحد يضم 16-18 مقاتلة من طراز “غريبين” من إنتاج الشركة السويدية Saab.

نقلت المحطة عن مصدر مطلع أن الحكومة ترغب في تقييم مدى تأثير تسليم مقاتلات “غريبين” على قدرات المملكة الدفاعية، ومتى يمكنها الحصول على بديل عنها.

يمثل قرار الحكومة السويدية تسليم مقاتلات “غريبين” لأوكرانيا تطوراً مهماً في الصراع الروسي-الأوكراني. فهذه الطائرات المقاتلة الحديثة ستعزز قدرات القوات الجوية الأوكرانية، وتساعدها على مواجهة الهجمات الجوية الروسية.

ولكن من المهم ملاحظة أن تسليم هذه الطائرات إلى أوكرانيا قد يعرض السويد لخطر الرد الروسي. فروسيا قد ترى في هذا التسليم تهديداً لأمنها، وترد عليه بتصعيد الصراع.