بمشاركة السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا.. انطلاق مناورة النجم الساطع في مصر

انطلقت مناورة “النجم الساطع”، يوم الخميس، في قاعدة “محمد نجيب” العسكرية غربي مصر، بمشاركة 34 دولة، بما في ذلك السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا.

ويستمر التمرين حتى 14 سبتمبر/ أيلول المقبل، ويهدف إلى تبادل الخبرات والتنسيق بين القوات المشاركة من الدول الشقيقة والصديقة.

وتعد “النجم الساطع” من أكبر المناورات المتعددة الجنسيات في العالم، وتُقام في مصر منذ عام 1980 كل عامين.

وتأتي مشاركة الدول العربية والإسلامية في “النجم الساطع” تأكيدًا على وحدة هذه الدول وتعاونها في مواجهة التحديات المشتركة، لا سيما التهديدات الإرهابية والإقليمية.

ومن المتوقع أن تشهد “النجم الساطع 2023” تنفيذ العديد من التدريبات العسكرية، بما في ذلك التدريبات البحرية والبرية والجوية وقوات الخاصة.

وتعد هذه المناورة فرصة للقوات المشاركة لتبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة، وتعزيز قدرتها على العمل المشترك في مواجهة التهديدات المحتملة.

مشاركة السعودية في تمرين “النجم الساطع 2023”

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، عبر منصة “إكس” الخميس، “اكتمال وصول وحداتها العسكرية إلى مصر للمشاركة في تمرين ’النجم الساطع 2023’”.

وأكدت أن التمرين “يهدف إلى تبادل الخبرات وتنسيق العمل المشترك بين القوات المشاركة من الدول الشقيقة والصديقة”.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، الخميس، بأن تمرين “النجم الساطع” تُنفذ مناوراته في قاعدة “محمد نجيب” العسكرية غربي مصر.

استضافت مصر، في عام 2018، فعاليات “النجم الساطع” بمشاركة 9 دول، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا، و16 دولة أخرى بصفة مراقب، بينها باكستان والهند، وبمشاركة 21 دولة في 2021، وذلك إثر تعطلها في 2020 جراء تفشي جائحة كورونا.