ماذا تعرف عن مناورة “النجم الساطع” التي تقام في مصر بمشاركة 34 دولة؟

النجم الساطع
جانب من القوات المشاركة في مناورة "النجم الساطع"

خاص – دفاع العرب

بدأت في مصر في 31 أغسطس/ آب الماضي النسخة الثامنة عشر من مناورات “النجم الساطع”، وهي فعاليات ضخمة للتدريب العسكري شاركت فيها 34 دولة، وسوف تستمر حتى 14 سبتمبر/ أيلول الجاري.

تُعتبر هذه النسخة من المناورات واحدة من أكبر الأحداث التدريبية العسكرية في العالم، حيث يشارك فيها حوالي 8 آلاف عسكري، وقد تم تخصيص لكل فرد مسؤوليات وأدوار تكتيكية مدروسة لضمان تحقيق الأهداف التدريبية المتفق عليها.

يتمحور برنامج المناورات حول تعزيز التعاون العسكري بين دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة، وتعزيز قدرة القوات المشاركة على التعاون في مواجهة التهديدات الإرهابية والأمنية في المنطقة.

يعود هذا التعاون الدفاعي الاستراتيجي إلى العام 1980، حيث شهدت الدورة الافتتاحية لمناورات النجم الساطع إرسال الولايات المتحدة فريقًا تدخل سريعًا من القوات الجوية والفرقة 101 المحمولة جوًا للمشاركة في التدريبات إلى جانب القوات المسلحة المصرية.

تأتي هذه المناورات في سياق التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، وتؤكد أهمية الشراكة العسكرية بين الدول المعنية في ضمان أمن واستقرار المنطقة.

تهدف المناورات إلى تطوير المهارات والخبرات العسكرية الدفاعية المشتركة، وتعزيز التنسيق والتعاون بين القوات المسلحة المشاركة.

يشمل جدول أعمال التدريبات الهجينة مهامًا متنوعة تشمل القوات البرية والبحرية والجوية، حيث يتم تنفيذها باستخدام الذخيرة الحية. هذه المهام تشمل مكافحة الهجمات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، والقتال الجوي، والإخلاء الطبي في الميدان، وتدريب الرماية باستخدام الذخيرة الحية، بالإضافة إلى الأنشطة التقنية والبدنية ومكافحة هجمات الطائرات المسيّرة ومهام أخرى متنوعة في مختلف الفروع العسكرية.

وفقًا لبيان صادر عن السفارة الأمريكية في مصر، سيتم قيادة المناورة بالتعاون بين الولايات المتحدة والقوات المسلحة المصرية، حيث سيشارك ما يقرب من 1500 فرد من الخدمة العسكرية الأمريكية، وسيتم التركيز على الأمن والتعاون الإقليمي مع تعزيز قدرة القوات المشاركة على التعاون في سيناريوهات الحروب التقليدية وغير التقليدية.

وأضافت إيفينيا سيدرياس، قائمة الأعمال بالسفارة الأمريكية في القاهرة، أن مناروة النجم الساطع 23 تعزز الشراكة الدفاعية المهمة بين الولايات المتحدة ومصر وتسلط الضوء على أهمية التعاون المستمر بين البلدين لتعزيز استقرار الشرق الأوسط.

يذكر بأن الجيش المصري كان قد أعلن في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك عن انطلاق فعاليات “النجم الساطع 2023″، بمشاركة 34 دولة والشرطة المدنية بالإضافة إلى وجود عدد من الخبراء القانونيين التابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر.