ما هي القوة التدميرية لأقوى القنابل الذرية في العالم؟

تمتلك 9 دول في العالم أكثر من 12 ألف قنبلة ذرية، تكفي بضعة منها لتدمير الأرض عدة مرات. وأخطر هذه القنابل هي “القيصر” الروسية، التي تبلغ قوتها 100 ميغاطن، أي ما يعادل تفجير 100 مليون طن من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار.

كما تمتلك روسيا أكبر ترسانة نووية في العالم، تضم 5889 قنبلة، وفقًا لإحصائيات موقع “ستاتيستا” لعام 2023.

قنبلة “القيصر” الروسية

تحمل قنبلة “القيصر” الروسية اسمًا رمزيًا هو “آر دي إس – 220″، وهي قنبلة نووية حرارية تم اختبارها عام 1961، لتنتج أقوى انفجار نووي عرفه العالم منذ ذلك الحين. ويشير تقرير لمجلة “علماء الذرة” الأمريكيين إلى أن الانفجار الذي أحدثه اختبار قنبلة “القيصر” في ذلك الحين تقدر قوته بـ10 في المئة من إجمالي القوة التدميرية الناتجة عن جميع الاختبارات النووية في العالم، كما يساوي 40 ضعف القوة التدميرية الناتجة عن أضخم القنابل النووية الأمريكية.

تبلغ القوة التدميرية لقنبلة “القيصر” 100 ميغاطن، أو ما يكافئ تفجير 100 مليون طن من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار. ويمكن للقنبلة الروسية أن تصنع كرة نار مساحتها 197 كيلومترا مربعا، وهي مساحة الدائرة التي تحيط مباشرة بموقع التفجير وتحرق كل ما يقع داخل محيطها.

وبحسب الموقع، فإن الإشعاع النووي الناتج عن تفجير قنبلة “القيصر” يمكن أن يغطي مساحة 153 كيلومترا مربعا، بينما تتأثر مناطق مساحتها 320 كيلومترا مربعا لضغط جوي يعادل 20 ضعف المستويات العادية للضغط الجوي. كما تتأثر مناطق تصل مساحتها إلى 1420 كيلومترا مربعا لضغط جوي يكافئ 5 أضعاف الضغط الجوي العادي، ما يعني أن القوة التدميرية لقنبلة “القيصر” الروسية ليس لها مثيل.