تفاصيل صفقة بيع أنظمة ومعدات “باتريوت” لإسبانيا بقيمة 2.8 مليار دولار

بطاريات أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت"
بطاريات أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت"

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء على بيع أنظمة ومعدات “باتريوت” مطورة لإسبانيا مقابل 2.8 مليار دولار، بحسب بيان نشره موقع وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

وتشمل الصفقة 4 وحدات إطلاق نار حديثة من طراز باتريوت تكوين-3+، و 51 صاروخ باتريوت ذو القدرة المتقدم، وثلاثة صواريخ معززة لقطاع الصواريخ بما في ذلك صاروخ واحد يطير، و24 محطة إطلاق باتريوت M903، و4 مجموعات رادار AN/MPQ-6، و4 محطات للتحكم في الاشتباك AN/MSQ-132، و2 من مراكز تنسيق المعلومات (ICC)، و8 مجموعات سارية الهوائي، و4 محطات للطاقة الكهربائية، و4 وحدات للطاقة.

كما تشمل الصفقة أيضا معدات الاتصالات، والأدوات ومعدات الاختبار، ومعدات وخدمات الدعم التي تشمل مجموعات التزلج، ومجموعات القياس عن بعد، والمولدات، والمنشورات، والوثائق الفنية، ومعدات التدريب، وقطع الغيار والإصلاح.

وأوضح البيان أن التكلفة الإجمالية المقدرة لهذه الصفقة هي 2.8 مليار دولار.

وسيتطلب تنفيذ هذا البيع المقترح من ممثلي الحكومة الأمريكية والمقاولين السفر إلى إسبانيا لفترة ممتدة للتحقق من النظام والتدريب والدعم الفني واللوجستي.

وسلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل، الأربعاء.

ستساعد أنظمة باتريوت إسبانيا على الدفاع عن أراضيها ومصالحها ضد التهديدات الصاروخية المتزايدة. كما أنها ستعزز قابلية التشغيل البيني بين القوات الإسبانية والقوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي.