كل ما تود معرفته عن صواريخ “كورنيت” المضادة للدروع

صواريخ "كورنيت"

تسلّحت القوات العسكرية في مناطق النزاع بصواريخ “كورنيت” الروسية المضادة للدروع، الذي أثبتت فعاليتها في حروب لبنان وفلسطين وسوريا، وسط منافسة قوية مع أنظمة أخرى مماثلة. تُعد هذه الصواريخ خيارًا مستدامًا وفعّالًا للدفاع والهجوم، حيث تتميز بدقتها وقدرتها على اختراق أحدث التكنولوجيا الدفاعية.

تُعدُّ منظومة “كورنيت” واحدة من أقوى الأنظمة الصاروخية المضادة للدروع في العالم. صمم الصاروخ ليكون مُوّجَّهًا بدقة بواسطة أشعة الليزر، حيث يتبع مسار الهدف ويحافظ على دقة الإصابة حتى المرحلة الأخيرة. ويمكن إطلاقه من أرضية أو منصة محمولة على الكتف.

يتميز صاروخ “كورنيت” بمدى عمل يصل إلى 10 كيلومترات نهارًا و8 كيلومترات ليلاً. ويمكن تجهيز رأس الصاروخ بحشوة شديدة الانفجار قادرة على إصابة أحدث أنواع الدبابات والمدرعات والمدافع الذاتية الحركة والطائرات والمروحيات المحلقة على ارتفاع منخفض وكذلك المسيّرات من مختلف الأنواع.

صواريخ "كورنيت"
منظومة “كورنيت” الروسية

على الرغم من نجاح “كورنيت” في الحروب السابقة، إلا أن هناك منافسة قوية من قبل أنظمة أخرى مثل “جافلين” الأمريكي و”تاو 2″ و”أومتاس” التركي و”إم إم بي” الفرنسي و “شيرشين” البيلاروسي و”ميلان إي آر” الذي تشترك في تصنيعه كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

تبقى منظومة “كورنيت” الروسية بالتأكيد واحدًا من أهم الأنظمة في هذا المجال، إلا أن التنافسية المستمرة تجعل الابتكار والتطوير جزءًا أساسيًا من السباق العالمي في مجال تكنولوجيا الأسلحة المضادة للدروع.

مواصفات منظومة “كورنيت” الروسية

الخصائصالتفاصيل
مدى العمل (نهارًا)10 كيلومترات
مدى العمل (ليلاً)8 كيلومترات
الحماية من التشويشعالية
الاستخدام النهاري والليليمن المواقع غير المعدة ومن وضعيات مختلفة: الاستلقاء، على الركبة، في الخندق، مع إمكانية استخدام المنظومة
نوع الرؤوس الصاروخيةمزدوجة جوفاء
قدرة الاختراقحتى 1300 مليمتر
الحشوة الانفجاريةقادرة على إصابة أحدث أنواع الدبابات من مسافة 10 كيلومترات
الأهداف القابلة للتدميرالدبابات، المدرعات، المدافع الذاتية الحركة، الطائرات، المروحيات المحلقة على ارتفاع منخفض، المسيّرات من مختلف الأنواع
المركبات التي يمكن تجهيزها بهامدرعات “تيغر-إم”، “تايفون-كا”، “بي إم دي-4 إم”، والمدرعات الروسية الحديثة الأخرى التي تحمل 16 صاروخًا من هذا النوع، بما في ذلك 8 صواريخ جاهزة للقتال
التوجيه المتعدديمكن توجيه 4 منظومات إلى هدفين في آن واحد
وقت التحويل إلى وضع القتال8 ثوانٍ فقط لطاقم المدرعة